شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان: لن نسمح للدول الأخرى بالتنقيب عن الغاز في المياه التركية أو شمال قبرص

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - أرشيفية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا لن تسمح باستغلال احتياطيات الغاز في المياة التركية وفي شمال قبرص بشرق البحر المتوسط.

ويعتقد أن منطقة شرق البحر المتوسط غنية بالغاز الطبيعي، وأدت المحاولات الرامية للاستفادة من الموارد هناك إلى إحياء التوترات بين تركيا واليونان. وثمة معاهدة للدفاع المشترك بين اليونان وحكومة قبرص اليونانية المعترف بها دوليا.

وتتداخل مطالب تركيا وقبرص بشأن المنطقة الاقتصادية البحرية، وكلاهما يخطط لتنفيذ عمليات استكشاف للنفط والغاز هذا العام، وتقيم أنقرة علاقات دبلوماسية فقط مع دولة قبرصية تركية انفصالية في شمال الجزيرة غير معترف بها من قبل الدول الأخرى.

وقال أردوغان في كلمة خلال مراسم تسليم سفينة بحرية وغواصة، إن الدول التي تعتقد أنها تستطيع العمل في شرق البحر المتوسط أو بحر إيجة دون موافقة أنقرة خاطئة.

وأضاف “لن نقبل محاولات استخراج الموارد الطبيعة في بلادنا، قبرص أو في شرق البحر المتوسط”.

وأوضح أردوغان أنّ اعتماد تركيا على الخارج في الصناعات الدفاعية، انخفض من 80 إلى 35 بالمئة.

وأشار إلى وجود 4 شركات تركية بين المئة الأوائل في العالم بمجال الصناعات الدفاعية.

ولفت إلى أنّ الأحداث الأخيرة التي وقعت في شرق المتوسط وبحر إيجة، أظهرت الحاجة الماسة لزيادة قوة القوات البحرية.

وتابع أردوغان قائلاً: “نحن لا نطمع في أراضي أي دولة أخرى، نحن نعمل فقط على حماية حقوق بلادنا وإخواننا، وكما لقنّا الإرهابيين في سوريا درساً، فإننا لن نترك المجال للعصابات التي تسرح في البحار”.

وفيما يخص صناعة الطائرات من دون طيّار، أوضح أردوغان أن تركيا تحتل المراكز المتقدمة في هذا المجال، لافتاً أن مروحية أتاك الهجومية تتفوق على الكثير من المروحيات في العالم.

وأضاف أردوغان أن منتجات الصناعات الدفاعية المصنوعة بخبرات وإمكانات محلية، تحظى باهتمام العديد من البلدان حول العالم.

وشكت تركيا الشهر الماضي من أن فرقاطة يونانية ضايقت سفينة استكشاف تركية غربي قبرص، ونفت اليونان الاتهام كما اتهمت قبرص تركيا بإثارة التوتر.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية