شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إدوارد سنودن: برمجيات إسرائيلية ربما ساعدت في قتل خاشقجي

قال إدوارد سنودن، المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية، إن برمجيات إسرائيلية ربما ساعدت السعودية في تعقب وقتل الصحفي جمال خاشقجي، بقنصليتها في إسطنبول، في أكتوبر الماضي.

وأضاف سنودن، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، إن “شركات تكنولوجية إسرائيلية مثل، إن إس أو غروب (خاصة)، من بين الشركات الرائدة في بيع برامج التجسس التي تسمح للحكومات بتتبع معارضيها السياسيين”، حسبما نقلت وكالة “بلومبرج” الأميركية.

وتابع أن برنامجا يسمى “بيغاسوس”، تنتجه الشركة الإسرائيلية، يمكنه أن يصيب الهاتف الذكي للهدف بعدوى فيروسية، ليتحول الهاتف في هذه الحالة إلى جهاز تجسس.

وأوضح سنودن، نقلا عن مؤسسة أمن الإنترنت الكندية (سيتيزن لاب)، أنه ربما تم زرع هذا البرنامج في هاتف شخص سعودي آخر كان على اتصال بخاشقجي.

ومضى قائلا: “هذا ربما مكّن السعوديين من تتبع خاشقجي، حتى قنصلية بلاده في إسطنبول”.

ووصف سنودن، شركة “إن إس أو غروب” الإسرائيلية، بأنها “الأسوأ على الإطلاق من بين شركات التجسس الإلكتروني”.

وقال إن “أعمالها بالكامل تقوم على فكرة تطوير أدوات السطو الرقمية”.

يشار إلى أن سنودن، شاب أمريكي في الـ 35 من عمره، التحق بالجيش الأميركي في 2003، ثم انتقل للعمل في قسم الأمن الإلكتروني بوكالة الاستخبارات المركزية، وتدرّج في الوظائف، ما مكّنه من الحصول على كمّ هائل من المعلومات السرية.

وفي 2009، غادر الوكالة ليعمل متعاقد مع وكالة الأمن القومي، وبعدها قرر تسريب ما لديه من معلومات وفضح تجسس قال إنه “يشكل تهديدا حقيقيا للديمقراطية التي تنادي بها بلادنا”، بحسب ما تداولته وسائل الإعلام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023