شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالتزكية والتعيين.. الجامعات تسدل الستار على الانتخابات الطلابية

انتهت اليوم انتخابات الاتحادات الطلابية في الجامعات الحكومية وبعض المعاهد الخاصة، بنتائج ظهرت مؤشراتها الأولية خلال مرحلة التصويت في انتخابات اللجان والاتحادات، والتي بدأت الأحد الماضي، وغلبها عليها «التزكية والتعيين».

وبدأت معالم تلك النتائج بالظهور منذ المراحل المتقدمة للعملية الانتخابية التي بدأت في الأول من نوفمبر، بفتح باب الترشح لمدة يوم واحد، والتي تم خلالها استبعاد الكثير من القيادات الطلابية، تحت بند «الحرص على المصلحة العامة»، ثم مرحلة الدعاية لمدة يوم واحد أيضا، قبل الصمت الانتخابي.

وكشف طايع عبداللطيف، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية، ورئيس اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات، أن عدد الطلاب المتقدمين لانتخابات الاتحادات الطلابية، بلغ 29 ألفً و533 مرشحًا، استوفى الشروط 28 ألفًا و58 طالبًا وطالبة بنسبة 95%، وبلغت الطعون 4 آلاف و139 تم قبول 1133 طعنًا فقط، بينما وصل عدد المسموح لهم خوض الانتخابات، 26 ألفًا و825 مرشّحًا، كما بلغت نسبة مشاركة الذكور، 60%، والطالبات 40%..

النتائج الأولية للمنافسة بين هؤلاء المرشحين جاءت كالتالي: في 18 كلية بجامعة الإسكندرية و5 بجامعة القاهرة لم تكن هناك انتخابات، حيث تم تعيين مجالس اتحادات كلياتها. 11 كلية بجامعة عين شمس جاءت مجالس اتحاداتها بالتزكية والتعيين. تم تعيين اتحاد كلية علوم جامعة العريش لعدم تقدم أحد للترشيح، وتعيين جميع اتحادات طلاب جامعة المنصورة لعدم اكتمال النصاب القانوني من عدد الناخبين. في آداب القاهرة لم يكن هناك تصويت لفوز المرشحين بالتزكية والتعيين لقلة عدد المرشحين. المرشحون في خمس كليات بجامعة جنوب الوادي، وفي ست كليات بجامعة بنها، نجحوا بالتزكية. وهو ما تكرر ببعض كليات جامعة عين شمس، والزقازيق كذلك، وشهدت 7 كليات بجامعة قناة السويس انتهاء الانتخابات بالتزكية. والبقية تأتي.

من جانبه، برر رشاد البحيري، مدير رعاية الشباب بكلية هندسة جامعة المنوفية، ضعف الإقبال سواء على الترشح أو التصويت. «والله ما عارف ليه.. يمكن عشان الطلبة اللي تم استبعادهم؟!» .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023