شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب يغلق ملف تسليم «فتح الله كولن» إلى تركيا

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إنه «لا يفكر في تسليم رجل الدين غولن الذي يقيم في الولايات المتحدة إلى تركيا، في إطار جهود لتخفيف الضغط على السعودية».

وفي حديثه للصحفيين، عن احتمال تسليم «كولن» المطلوب الأول في تركيا، بسبب اتهامات تورطه في الانقلاب الفاشل في 2016، قال ترامب: «لا، هذا ليس قيد الدراسة».

كانت قناة nbc الأميركية، قد ذكرت، الخميس الماضي، أن مسؤولين في إدارة ترامب، بحثوا إذا كان هناك طريقة قانونية لتسليم «كولن» لتركيا، لإقناع الرئيس رجب طيب أردوغان بتخفيف الضغط على السعودية، بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في إسطنبول الشهر الماضي.

ويسعى ترامب، إلى الحفاظ على علاقاته الوثيقة بالسعودية، مشيرا لدور الرياض في مواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة، وصفقات السلاح التي تجريها مع الولايات المتحدة بمليارات الدولارات.

ونفت وزارة العدل الأميركية، الجمعة، أن يكون قد مناقشة الامر.

وقال ترامب إنه يتفق مع أردوغان ، وتحدث عن رغبته في تحسين العلاقات مع تركيا. ووصف المملكة العربية السعودية بأنها “حليف رائع حقا، من حيث الوظائف والتنمية الاقتصادية”.

وسبق أن سلّمت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، عضوًا في منظمة “غولن” إلى تركيا.

ووصلت إلى مطار “أتاتورك” في إسطنبول طائرة تقل “محمد صالح غوزاغير”، العضو السابق في مجلس إدارة مؤسسة تابعة للمنظمة، برفقة عناصر أمنية.

وتسلمت الشرطة التركية “غوزاغير” من باب الطائرة، ونقلته فورًا إلى مديرية الأمن لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية