شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجبير: تركيا أكدت أن ولي العهد ليس هو المقصود بالشخصية الرفيعة التي أصدرت الأمر

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، ردا على التقارير التي تحدثت بأن المخابرات الأميركية خلصت، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، هو من أمر باغتيال الصحفي جمال خاشقجي، قائلا: «هذه المزاعم لا أساس لها من الصحة، ونرفضها بشكل قطعي».

وأضاف الجبير، أن السلطات التركية أكدت، أن ولى العهد ليس هو المقصود بالتصريحات التي تتهم شخصية رفيعة بإصدار الأمر بتصفية المواطن السعودي جمال خاشقجي، وفقا لتصريحاته الصحفية مع صحيفة الشرق الأوسط السعودية.

ودعا الجبير، أنقرة إلى تقديم الأدلة في هذه القضية إلى النيابة العامة السعودية.

وشدد الجبير، أن قيادة المملكة حريصة على الحفاظ على العلاقة الاستراتيجية والشراكة التاريخية مع الولايات المتحدة وتعزيزها.

يذكر أن صحف أميركية قالت، أن وكالة المخابرات المركزية خلصت إلى أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، هو من أمر باغتيال الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده فى إسطنبول.

وأشارت صحيفة «واشنطن بوست»، إن بعض المسؤولين الأميركيين يثقون في خلاصة وكالة المخابرات المركزية.

وقد أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول هو «رئيس فريق التفاوض معه» دون ذكر اسمه، وأن جثة المجني عليه تمت تجزئتها من قبل المباشرين للقتل (دون تسميتهم)، وتم نقلها إلى خارج القنصلية.

واعتبر وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن بعض تصريحات النيابة العامة السعودية «غير مرضية»، وقال: «يجب الكشف عن الذين أمروا بقتل خاشقجي والمحرضين الحقيقيين، وعدم إغلاق القضية بهذه الطريقة».

وبعد ساعات قليلة من بيان النيابة السعودية، أعلنت واشنطن فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية الجريمة، شملت سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد، والقنصل السعودي العام في إسطنبول محمد العتيبي، وماهر مطرب وهو مسؤول رفيع المستوى متهم بتنسيق عملية القتل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023