شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد رسالة المغرب.. الجزائر تدعو لتنظيم اجتماع لاتحاد المغرب العربي

طالبت دولة الجزائر، فى بيان نشرته وزارة خارجيتها، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش، بالدعوة لتنظيم اجتماع لمجلس وزراء الشؤون الخارجية للاتحاد، في أقرب وقت.

وجاء ذلك بعد أسبوعين من دعوة العاهل المغربي الملك محمد السادس، الجزائر للحوار بهدف تجاوز الأزمة السياسية والخلافات بين البلدين منذ أكثر من 20 عام.

وأوضح بيان وزارة الخارجية الجزائرية، أن هذه المبادرة «تنم مباشرة من قناعة الجزائر الراسخة و التي عبرت عنها في العديد من المناسبات بضرورة اعادة بعث بناء الصرح المغاربي و اعادة تنشيط هياكله».

وأشار بيان الجزائر ، إلى أن هذه خطوة من شأنها إعادة نشاطات الاتحاد المغربي العربي حيث قال: «إعادة بعث اجتماعات مجلس الوزراء، بمبادرة من الجزائر، من شأنها أن تكون حافزا لإعادة بعث نشاطات الهيئات الأخرى لاتحاد المغرب العربي».

وقد تأسس اتحاد دول المغرب العربي، في عام 1989 بهدف توحيد الجهود بين الدول أعضاء، «تونس والمغرب والجزائر وموريتانيا وليبيا»، لكنه لم يتمكن من تحقيق أهدافه بسبب الخلافات بين المغرب والجزائر.

يذكر أن أخر اجتماع لمجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي تعود لعام 2003، فيما كانت آخر قمة بين رؤساء الدول أعضاءه عام 1994.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية