شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محكمة النقض تؤيد إعدام 9 أشخاص في قضية اغتيال النائب العام

أيدت محكمة النقض، الأحد، حكما نهائيا بإعدام 9 أشخاص، إثر إدانتهم باغتيال النائب العام السابق هشام بركات صيف 2015.

ووفق تصريحات صحفية لمصادر قانونية وقضائية، فمن أبرز من صدر بحقهم حكم الإعدام النهائي، الشاب أحمد نجل محمد طه وهدان عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان.

كما خففت المحكمة ذاتها، حكم الإعدام بحق 6 آخرين إلى المؤبد 25 عاما.

وبالنسبة للمدانين بالسجن 25 عاما، وعددهم 15، تم تخفيف الحكم بالنسبة لـ 4 إلى 15 عاما، وتعديله إلى 3 سنوات بالنسبة لمتهم وإلى عام بحق متهم آخر، وتأييد الحكم بحق 9 آخرين.

كما تم تأييد أحكام بالسجن 15 عاما لـ 6 متهمين حضوريا بينهم سيدة تدعي “بسمة رفعت”، وبراءة 5 آخرين، ورفض الطعون المتبقية، دون أن يحدد عددها أو حيثيات الحكم.

وفي 22 يوليو 2017 قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بطرة، بإعدام 28 شخصا منهم (15حضوريا)، وانقضاء الدعوى عن متهم متوفٍ.

كما قضت المحكمة آنذاك بأحكام متفاوتة بحق 38 متهما، منهم 15 بالمؤبد (25 عاما)، و8 بالسجن 15 عاما، و15 بالسجن 10 سنوات”.

يذكر أن عدد المتهمين في القضية 67 شخصا، وتم إحالتهم في 8 مايو 2016، إلى محكمة الجنايات باتهامات بينها “اغتيال النائب العام السابق، والشروع في قتل 8 آخرين من طاقم حراسته، والانتماء لجماعة الإخوان بالاتفاق والتخابر مع عناصر من حركة حماس، وحيازة مفرقعات وأسلحة نارية دون ترخيص”.

وهذه التهم نفاها المتهمون في جلسات محاكمتهم، مؤكدين “تعرضهم للتعذيب للإدلاء بوقائع لم يرتكبوها عقب القبض عليهم في فترات تلت عملية الاغتيال”.

ومن أبرز الصادر بحقهم أحكام الإعدام غيابيا، النائب السابق بمجلس الشعب محمد جمال حشمت، ويحيى موسى المتحدث الأسبق باسم وزارة الصحة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020