شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المعارضة الفرنسية تدعو لحل البرلمان على خلفية الاحتجاجات

دعت زعيمة حزب «التجمع الوطني» الفرنسي المعارض والمرشحة الرئاسية السابقة، مارين لوبان، إلى انتخابات برلمانية مبكرة، على خلفية الاحتجاجات المتواصلة في المدن الفرنسية.

وقالت لوبان، الأحد، في سلسلة تغريدات عبر موقع «تويتر»: «من الضروري تطبيق نظام الانتخابات البرلمانية القائمة على التمثيل النسبي، وحل الجمعية الوطنية لإجراء انتخابات برلمانية».

وأضافت لوبان أن «الفرنسيين يريدون عدلا ضريبيا»، لكنهم يرون بدلا عن ذلك «ارتفاعا في حجم الضرائب التي يدفعونها في الوقت الذي يحصل فيه ميسورو الحال على الهدايا».

وبحسب المدعي العام الفرنسي، ريمي هيتز، فإن عدد المحتجزين على ذمة الاحتجاجات والعنف التي شهدتها البلاد، بلغ 378 شخصا، بينهم 33 قاصرا، لافتا النظر إلى أنه «تم سرقة بندقية هجومية من سيارة تابعة للشرطة».

وفي وقت سابق اليوم، أعلن قصر الإليزيه، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أوعز لرئيس وزرائه إدوارد فيليب بالحوار مع قادة سياسيين وممثلين عن حركة «السترات الصفراء»؛ لوضع حد للاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

جاء ذلك عقب اجتماع طارئ لماكرون مع أعضاء حكومته، الأحد، بعد أعمال عنف شهدتها باريس خلال الاحتجاجات، وأسفرت عن إصابة نحو 133 وتوقيف 412 آخرين.

يشار إلى أن الرئيس الفرنسي اعتبر المشاركين في احتجاجات باريس، السبت، «مجموعة غوغاء لا علاقة لهم بالتعبير السلمي عن مطلب مشروع».

ومظاهرات السبت هي الثالثة ضمن سلسلة احتجاجات ينظمها أصحاب «السترات الصفراء» منذ 17 نوفمبر المنقضي، ضد رفع أسعار الوقود وارتفاع تكاليف المعيشة.

يشار إلى أن 136 ألف شخص شاركوا السبت في كافة أنحاء فرنسا في اليوم الثالث لتعبئة “السترات الصفراء” والذي أصيب خلاله 263 شخصا بجروح مقابل 166 ألفا السبت الماضي.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023