شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب «هواوي».. الصين تهدد كندا بعواقب وخيمة

هددت الصين، الأحد، كندا، بـ”عواقب وخيمة” إذا لم تفرج الأخيرة “على الفور” عن المديرة المالية لشركة “هواوي” للاتصالات، منغ وان تشو.
وقال نائب وزير الخارجية الصيني، له يوي تشنغ، “إن الصين تحث الجانب الكندي بشدة على الإفراج الفوري عن المسؤولة التنفيذية، وحماية حقوقها ومصالحها المشروعة بشكل فعّال، وإلا ستحدث عواقب وخيمة يتحمل مسئوليتها الجانب الكندي”.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية، نقلته وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” (رسمية).

وأضاف يوي تشنغ أنّ ” احتجاز مواطنة صينية، كانت في ترانزيت بمدينة فانكوفر الكندية، بناء على طلب من واشنطن، بمثابة خطوة تتجاهل القانون، وغير معقولة، وغير مناسبة، وذات طبيعة مشينة”.

وكشفت الخارجية عن استدعاء، السفير الكندي لدى الصين جون ماكالوم بشكل طارئ، أمس (السبت)، للتعبير عن الاستياء الدبلوماسي والاحتجاج القوي بشأن اعتقال السلطات الكندية لمسؤولة تنفيذية كبيرة في شركة هواوي.

بدورها، شددت صحيفة “الشعب” الصينية اليومية، الناطقة باسم الحزب الشيوعي في الصين اليوم، إن الصين “لا تتسبب في مشكلات لكنها لا تخشاها”.

وتابعت: “من الخطأ أن يقلل أي طرف من إصرار الصين على موقفها في هذه القضية”.

وجاء موقف بكين، في أعقاب توقيف كندا للمسؤولة الصينية في الأول من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بطلب من الولايات المتحدة، إثر اتهامها بالتستر على صلة شركتها بشركات أخرى حاولت بيع معدات لإيران رغم العقوبات المفروضة على طهران.

والجمعة، قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ردا على سؤال عن العواقب المحتملة من جانب الصين بسبب توقيف المديرة المالية لهواوي، إن “كندا لديها علاقة طيبة جدا مع بكين”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية