شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

افتتاح الجناح المصري بمعرض تونس الدولي للكتاب

افتتاح الجناح المصري بمعرض تونس الدولي للكتاب
  افتتح حمادي الجبالى، رئيس وزراء تونس، ودكتور مهدي مبروك، وزير ثقافة التونسي، ودكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة،...

 

افتتح حمادي الجبالى، رئيس وزراء تونس، ودكتور مهدي مبروك، وزير ثقافة التونسي، ودكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، الجناح المصري بمعرض تونس الدولي للكتاب، الذي تحل عليه مصر كضيف شرف، بحضور دكتور أيمن مشرفة سفير مصر بتونس ودكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، بالاضافه لنخبة من الأدباء والمثقفين والشعراء المصريين المشاركين في فعاليات المعرض .
 
 وقد أعرب الجبالي عن إعجابه بروعة الجناح المصري والإصدارات المعروضة بالجناح قائلا : " كأننا زرنا مصر"، يضم المعرض أحدث إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئات وزارة الثقافة المختلفة مثل هيئة قصور الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة .
 
وأشاد رئيس الوزراء التونسي ووزيري الثقافة المصري والتونسي بمعرض الصور الذي يحمل عنوان "سجل يا زمان" للدكتورة هالة الطلحاتى وهو أكبر معرض يوثق ويؤرخ كل أحداث ثورة 25 يناير وقال عنه مهدي مبروك إنها صور خالدة لإرادة شعب عظيم ، وكذلك معرض للخط العربي للفنان مصطفى عمري.
 
وأشار عرب إلى أن المجتمع التونسي أستقبل المشاركة المصرية في المعرض بكل ابتهاج وسعادة لكثرة المشاركين المصريين ومشاركات مؤسسات وزارة الثقافة واهتمام الحكومه المصرية بهذه المناسبة، مضيفا أن يوجد عدة أنشطة مثل الندوات الأدبية والثقافية والأنشطة الغنائية والموسيقية والمسرحية التى تعكس أهمية الثقافة المصرية في دعم العلاقات بين الشعبين الشقيقين.
 
وأوضح مجاهد أن كل الحاضرين أجمعوا على أن الجناح المصري هو أفضل جناح من حيث الشكل والكتب المعروضة، مشيركما أن هناك نشاط فني ضخم يتميز في ثلاث معارض لصور الثورة وللخط العربي ولأغلفة الكتب، بالإضافة لمشاركة فرقه الموسيقى العربية من دار الأوبرا والعرض المسرحي "قهوة سادة"، ولأول مرة في معرض الكتاب تظهر فيها كتب تونسية مطبوعة في الهيئة المصرية العامة للكتاب بالاتفاق مع وزارة الثقافة التونسية والناشرين.
 
وقد أهدى عرب ومجاهد لرئيس الوزراء التونسي كتابين يدلان على عمق الثقافة المشتركة بين الشعبين وهما "الأعمال الكاملة" لبيرم التونسي" و"السيرة الهلالية رواية قنا". أعقب ذلك إقامة أول ندوة للبرنامج الثقافي المصري بعنوان "مسار الانتقال إلى الديمقراطية .. مصر تونس" لكارم يحيى, تناولت مقارنه بين الثورتين المصرية والتونسية.
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023