شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«الإندبندنت»: تدعيم بريطاني لدول الخليج حال تصاعد التوتر مع إيران

«الإندبندنت»: تدعيم بريطاني لدول الخليج حال تصاعد التوتر مع إيران
  ذكرت صحيفة" الأندبندنت البريطانية"  أن مسئولين في الحكومة سيعقدون مناقشات مع مسئولين رفيعي المستوى في منطقة...

 

ذكرت صحيفة" الأندبندنت البريطانية"  أن مسئولين في الحكومة سيعقدون مناقشات مع مسئولين رفيعي المستوى في منطقة الخليج بشأن التهديد الذي تشكله إيران حال تصاعد التوتر معها .
 
وأشارت الصحيفة ـ على موقعها الالكتروني اليوم السبت ـ إلى أنها مازالت تتابع أصداء تقرير نشرته أمس (الجمعة ) ، وأكدت فيه أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على أهبة الاستعداد لإرسال طائرات إلى الخليج إثر تصاعد التوتر مع إيران .
 
وأوضحت أن السعودية والإمارات تشعران بالخوف والقلق المتزايد إزاء وجود محاولات إيرانية لإغلاق الطريق النفطي الحيوي المتمثل في مضيق هرمز الذي يمر منه نحو 40 % من الإمداد النفطي عبر السفن إلى العالم ، لافتة إلى أن الحكومة البريطانية حريصة على تطمين حلفائها الخليجيين إلى أن بريطانيا ستمنحهم دعما دبلوماسيا وعسكريا كاملا إذا تصاعد التوتر مع إيران بشكل متزايد .
 
وكان المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني قال أمس الأول الخميس أن أي نشر لطائرات مقاتلة بريطانية من نوع الطائرة المقاتلة الأوروبية تايفون بقاعدة أبو ظبي سيكون كليا للأغراض التدريبية.
 
ونوهت الصحيفة إلى أن وصول الطائرات البريطانية إلى الخليج سيؤجج الإحساس بعدم الأمان في إيران ، حتى لو كانت هناك ضمانات بأن هذه الحركة لا تستهدفهم،  فيما قال وزير الدفاع البريطاني ديفيد هاموند أنه يجب على كل الدول الأوروبية أن تكون مستعدة لممارسة دور أكبر في العلاقة مع شمال إفريقيا والشرق الأوسط.
 
ولفتت الصحيفة إلى أن القرار البريطاني يأتي عقب المحادثات مع الإمارات حول تعزيز الحضور البريطاني في المنطقة في الوقت الذي تهدد فيه إسرائيل بشن ضربة عسكرية ضد طهران وعلى خلفية استمرار الاضطرابات في معظم بلدان الشرق الأوسط من جراء تداعيات ثورات الربيع العربي والحرب الأهلية في سوريا.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023