شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«ياسر رزق» يطالب بمد فترة السيسي إلى ٦ سنوات وانشاء مجلس انتقالي

طالب ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم،  فى مقال مثر للجدل، بمد حكم فترة السيسي لـ 6 سنوات، وبعدها انشاء مجلس انتقالى لخمس سنوات تبدأ مع انتهاء فترة رئاسة السيسى، بهدف حماية الدولة وأهداف الثورة.

وفي مقالة بصحيفة أخبار اليوم، تمنى رزق، أن يكون العام الجديد، «أكثر هدوءاً من الأعوام السابقة، موضحا، «التى استهللناها بفورة غضب، تلاها سقوط من حالق، ثم ثورة إنقاذ، تبعها انتشال من مصير محتوم، فانتقال إلى مسار محسوب، فانطلاق على درب منشود».

وطالب رزق، أن يكون عام 2019 بداية إصلاح سياسى تأخر، مبينا أن الإصلاح الذى يقصده أقصد بالإصلاح السياسى، هو «تكوين مظلة حماية، نأمن بها على مستقبل الحكم، دون وجل ولا قلق مما قد يحدث بعد ثلاث سنوات، ولا نستطيع التنبؤ به».

وأضاف رزق، أن الإصلاح يحتاج إلى تعديل فى عدد معتبر من مواد الدستور، حيث من وجهة نظره «بعضها يعرقل التوازن المنشود بين السلطات فى ظل نظام حكم اعتاده الشعب وتعود عليه رئاسياً»، وبعضها «لا يراعى متطلبات مرحلة انتقال تعيشها البلاد».

ولا يجوز أثناء اجتيازها، التماهى مع أحوال دول اجتازت تقلبات الثورات منذ قرون.

وقال رزق فى مقاله، أن العديد من مواد الدستور بحاجة إلى تعديل، منها المادة 241 الخاصة بما يسمى «العدالة الانتقالية»، مشيرا إلى أنها تفتح الباب لإجراء مصالحات مع الإخوان، واصفا إيها بالثغرة الدستورية فى جدار ثورة 30 يونيو، وينبغى سدها.

ثم تطرق رزق إلى تعديل المادة 140 من الدستور، والمادة 226 التى تمنع إجراء تعديل على النصوص المتعلقة بإعادة انتخاب رئيس الجمهورية.

واقترح رزق، زيادة سنوات المدة الرئاسية الحالية للسيسىي إلى 6 سنوات، كنص انتقالى، لا يسرى على الرؤساء القادمين، معللا ذلك بقوله: «فلا نضمن أن يأتى منهم واحد يحمل رأساً مشابهاً لرأس الرئيس الأسبق مرسى منزوع الرؤى والخيال والأفكار!»

وطالب رزق فى مقترحة، إضافة مادة للدستور تنص على إنشاء مجلس انتقالى برئاسة السيسي لمدة خمس سنوات تبدأ مع انتهاء فترته الحالية، بهدف حماية الدولة وأهداف الثورة، مشيرا إلأى أن المصلحة العليا للبلاد ستكون مهددة اعتباراً من شتاء 2021/ 2022.

وعبر العديد من النشطاء عن رفضهم لاقتراح رزق، متعبرينه نوع من أنواع التطبيل لفتح الباب لبقاء السيسي فى الحكم مدى الحياة

وتفاعل النشطاء عبر هاشتاج 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023