شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تتوقع استلام الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي في يناير

عبد الفتاح السيسي وكريستين لاجارد مديرة صندوق النقد

قال المتحدث باسم الرئاسة، في بيان، اليوم الأحد، إن مصر تتوقع استلام الشريحة الخامسة وقيمتها مليارا دولار من قرض صندوق النقد الدولي في يناير.

وقدم صندوق النقد الدولي برنامج قرض بقيمة 12 مليار دولار في 2016، عندما وافقت مصر على حزمة إصلاحات تشمل تعويم الجنيه، ورفع أسعار الطاقة ورتخفيض الدعم لها، بالإضافة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وأجل صندوق النقد مراجعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، كانت مزمعة في بادئ الأمر هذا الشهر، مما أثار تكهنات بأن شريحة القرض الخامسة وقيمتها مليارا دولار قد تأجلت.

وشهدت مصر على مدار السنوات القليلة الماضية، ارتفاع غير مسبوق في أسعار الوقود والكهرباء والغاز، علاوة على رفع أسعار تذاكر المترو، وانخفاض حاد لقيمة الجنيه، حيث يعادل الدولار الواحد الآن ما يقارب 18 جنيها مصريا، في ظل سياسة السيسي وحكومته لتنفيذ شروط صندوق النقد الدولي، من أجل الحصول على القيمة الكاملة للقرض 12 مليار دولار.

وقال بيان المتحدث باسم الرئاسة، إن محافظ البنك المركزي طارق عامر استعرض خلال اجتماع مع السيسي “مستجدات برنامج صندوق النقد الدولي للإصلاح الاقتصادي بمصر في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الزيارة الأخيرة لخبراء الصندوق للقاهرة”.

وأضاف البيان أن ذلك شمل “الإشادة بالتزام الحكومة بتنفيذ الإجراءات الإصلاحية المستهدفة وفق المواعيد المحددة، حيث من المتوقع استلام الشريحة الخامسة من قرض الصندوق وقدرها مليارا دولار خلال شهر يناير 2019”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية