شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير النقل: إنشاء جهاز تخطيط النقل الحضري بالقاهرة الكبرى

وزير النقل: إنشاء جهاز تخطيط النقل الحضري بالقاهرة الكبرى
  تقرر البدء فورا في إنشاء جهاز تخطيط النقل الحضري في القاهرة الكبرى تمهيدًا لإعداد القرار الجمهوري الخاص به،...

 

تقرر البدء فورا في إنشاء جهاز تخطيط النقل الحضري في القاهرة الكبرى تمهيدًا لإعداد القرار الجمهوري الخاص به، والذي سيتم إصداره من رئيس الجمهورية، كما تقرر مد المهلة الخاصة بالسيارات ذات المقطورة لمدة عامين آخرين اعتبارا من 31/7/2013 حتى 31/7/2015.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء اليوم، لبحث النقل والمرور بشكل عام ومشكلة المرور بالقاهرة الكبرى تحديدًا، حضر الاجتماع وزير النقل محمد رشاد المتيني، ومحافظو القاهرة والجيزة والقليوبية، إضافة إلى ممثلين من إدارة المرور.

وصرح وزير النقل، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، بأنه تناول عدة محاور تتعلق بمشكلة المرور وأساليب التغلب عليها، خاصة في القاهرة والجيزة ومشكلة العاملين في النقل الثقيل بين المحافظات على مستوى الجمهورية، إضافة إلى بحث موضوع النقل النهري لتسهيل عملية نقل الركاب؛ حيث تم البدء بخط رئيسي يجري حاليًا تسييره من ماسبيرو حتى القناطر الخيرية، على أن يتم بعد ذلك فتح باقي الخطوط أمام الاستثمار الخاص.

وقال الوزير إن الاجتماع أكد على ضرورة التوسع في استخدام خطوط مترو الإنفاق حيث تم الانتهاء من إنجاز المرحلة الأولى من الخط الثالث وسيتم الانتهاء من المرحلة الثانية منتصف العام القادم مشيرا إلى أن مترو الإنفاق يقوم حاليا بنقل 8ر2 مليون راكب يوميا بعد انتهاء المرحلة الثانية.

وأضاف أن الوزارة حصلت على تمويل بقروض ميسرة من الجهات التي قامت بتنفيذ المشروع منذ بدايته للتغلب على مشكلة التمويل وهناك تمويل للمرحلة الثالثة سوف تطرح قريبًا للتنفيذ على ثلاثة مراحل فرعية على مدار خمس سنوات على أن يتم تشيل كل مرحلة عقب الانتهاء منها مباشرة.

وأشار وزير النقل إلى أنه تم الانتهاء من تخطيط خط رابع من غرب 6 أكتوبر حتى الملك الصالح وتم الاتفاق مع الجانب الياباني لتمويل جزء أساسي من الاحتياجات المالية، وذكر أن هناك خطة لشراء خمسة آلاف أتوبيس جديد لإعادة تجديد أسطول هيئة النقل العام بعد انخفاض حصتها من الثقيل إلى 20% مقابل 50% في السابق.

وأوضح أن الدفعة الأولي من الأتوبيسات الجديدة سوف تدخل الخدمة خلال شهرين أو ثلاثة لافتًا إلى تهالك الأسطول الحالي من الأتوبيسات والذي يبلغ 1400 أتوبيس، كما سيتم تسيير سيارات أتوبيس ذات خدمة خاصة وتعريفة أعلي لجذب شرائح أخري تستخدم السيارات الخاصة في تنقلاتها.

وقال الوزير إن الاجتماع أكد أهمية تنظيم المرور في الشوارع والتعامل مع الباعة الجائلين وزيادة الجراجات متعددة الطوابق واستخدام الساحات الخالية كمناطق انتظار، حيث سيتم الشهر القادم إنتاج جراج بجانب حديقة الأزهر يتسع لأكثر من 500 سيارة يوميا وهناك جراج آخر تحت الإنشاء في روكسي إضافة إلي دراسة خاصة بإنشاء جراج في سراي القبة.

وأكد ضرورة الاهتمام بتحسين حالة الطرق وزيادة كفاءتها خاصة الطرق والمحاور الرئيسية مثل 6 أكتوبر والطريق الدائري.

وأضاف أنه تقرر تشكيل لجنة تضم ممثلين عن وزارات النقل والداخلية والمالية لبحث المشاكل المتعلقة بسيارات النقل الثقيل واقتراح الحلول المناسبة لها وإعادة النظر في الرسوم المفروضة على تلك السيارات.

ولفت الوزير إلى أنه تم حل أغلب المشاكل المادية المتعلقة بالعاملين بهيئة النقل العام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023