شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تونس: سنكون مسرورين إذا رفعت الجامعة العربية تعليق عضوية سوريا

الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي

قال الموفد الرئاسي التونسي إلى لبنان لزهر القروي الشابي اليوم الاحد إن “أمر سوريا لا يتعلق بتونس بل بالجامعة العربية التي علقت نشاطها فيها واذا كانت الجامعة سترفع التعليق فنحن سنكون مسرورين جدا”.

وأوضح الشابي في تصريح  للصحافيين في مطار بيروت الدولي أن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي اوفدني لشقيقه رئيس الجمهورية اللبنانية ميشيل عون لتسليمه دعوة لحضور القمة العربية التي ستعقد في تونس آذار المقبل.

ويرى مراقبون أن تصريح الشابي قد يكون خطوة وإن لم تكن صريحة على طريق إعادة تطبيع العلاقة مع النظام السوري، خاصة أنه سبقتها خلال الايام القليلة الماضية خطوات مماثلة من عدد من الدول العربية.

وتمنى الشابي أن تكون القمة المرتقبة في اذار “قمة خير وسداد للأمة العربية وإن شاء الله تكون قمة التوحيد لا غير ذلك”.

وعن إمكانية مشاركة سوريا في هذه القمة، اعتبر أن “أمر سوريا لا يتعلق بتونس بل بالجامعة العربية التي علقت نشاط دمشق في الجامعة واذا كانت الجامعة سترفع التعليق فنحن سنكون مسرورين جدا بأن تنضم سوريا إلى الأمة العربية”.

وعن المساعي في هذا الإطار، قال: “المساعي تحصل في الجامعة العربية، ويوجد بوادر خير في هذا الموضوع سيما وأن عددا من الدول العربية أعادت فتح سفاراتها في دمشق”.

ولفت إلى ان “الجو ملائم ويعمه الصحو حتى تعود سوريا إلى مكانها الطبيعي في الأمة العربية، لأن سوريا لا يمكن أن تكون خارجها”.

وأشار في الوقت نفسه الى “ان الرئيس السبسي سيشارك شخصيا في القمة التنموية ببيروت التي تعقد في ١٩ و ٢٠ من الشهر الحالي”.

ووصل ظهر اليوم إلى مطار رفيق الحريري الدولي، الموفد الرئاسي التونسي وكان في استقباله سفير تونس لدى لبنان كريم بودالي والدبلوماسي من وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية رالف مطر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023