شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد توطين 7 قطاعات.. المملكة تستكمل «السعودة» بتوطين 5 أنشطة فى القطاع الخاص

تبدأ وزارة العمل السعودية، بدءا من الإثنين، توطين 5 أنشطة في منافذ البيع بنسبة 70 % لرفع فرص العمل المتاحة للمواطنين ومعدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.

وحسب بيان للوزارة، الأحد، يشمل قرار التوطين، أو ما يعرف محليا بـ«السعودة»، أنشطة محال الأجهزة والمعدات الطبية، ومواد الإعمار والبناء، وقطع غيار السيارات، والسجاد بكل أنواعه، والحلويات.

وتُعد هذه الأنشطة آخر مرحلة من 12 نشاطا كانت وزارة العمل السعودية قررت في وقت سابق قصر العمل فيها على السعوديين والسعوديات بنسبة 70 %، وبدأ التطبيق مطلع العام الهجري الجاري (11 سبتمبر 2018).

وكانت البداية بمنافذ البيع لأربعة أنشطة وهي محال السيارات والدراجات النارية، والملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، والأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، والأواني المنزلية، مطلع العام الهجري الجاري.

فيما تم توطين ثلاثة أنشة وهي منافذ البيع في أنشطة محال الساعات، والنظارات، والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، مطلع ربيع الأول الماضي (9 نوفمبر 2018).

وتعتمد السعودية وبقية دول الخليج، بشكل كبير على العمالة الأجنبية.

وكثفت حكومة المملكة خلال العامين الماضيين، توطين العمالة المحلية في عديد القطاعات الاقتصادية، بالتزامن مع بلوغ البطالة بين مواطنيها 12.9 % في الربع الثاني 2018.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية