شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

افتتاح مسجد وكاتدرائية بالعاصمة الإدارية.. والسيسي: «الفتن لن تنتهي ولن نسمح لأحد أن يؤثر فينا»

افتتح عبدالفتاح السيسي، مساء اليوم الأحد، مسجد وكاتدرائية العاصمة الإدارية، اللذين يعدان الأكبر في الشرق الأوسط، بحضور رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والإمام الأكبر فضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

وحضر الافتتاح، العديد من الوزراء والمسؤولين والشخصيات العامة، بالإضافة لعدد من القيادات الإنجيلية الأميركية، يمثلون المجلس الاستشاري للرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وأوضح السيسي، خلال افتتاح كاتدرائية «ميلاد المسيح»، أنه قال العام الماضي للبابا تواضروس، بأنه سيتم الاحتفال بأعياد الميلاد القادمة بكنيسة «ميلاد المسيح» في العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا أنه الآن يتم الاحتفال بافتتاحها.

وأضاف السيسي: «لا أحب تعبير الفتنة الطائفية ولن نسمح بالتأثير على العلاقة بين الأقباط بالمسلمين، إحنا هنفضل طول عمرنا واحد، وبيننا شجرة محبة غرزناها مع بعض».

وفى ذات السياق، قال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، أنه يشعر بالسعادة بافتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح، مشيرًا إلى الكاتدرائية والمسجد فى العاصمة الإداية الجديدة، يمثلان صرحين كبيرين بالشرق الأوسط.

وبين الأمام الأكبر، أن بناء المسجد والكنيسة، فى وقت واحد، يجسد مشاعر الأخوة بين المسلمين وإخوتهم المسيحيين، ويؤكد المشاعر والمودة بينهم.

وتابع الإمام الأكبر: إن ما يحدث الآن لم يحدث من قبل على مدى تاريخ المسيحية والإسلام، مضيفاً: بناء الكنائس أمر محسوم فى الإسلام، والدولة ضامنة شرعًا لكنائس المسيحيين ومعابد اليهود، وهذا حكم شرعى، وإذا كان الشرع يكلف بحماية المساجد وبالقدر ذاته يكلف بحماية الكنائس.

وفى كلمته، قال البابا تواضروس الثاني من داخل مسجد « الفتاح العليم»، أن بناء مسجد «الفتاح العليم» وكاتدرائية «ميلاد المسيح» بالعاصمة الإدارية الجديدة، يعنى أن مصر تهتم بالقوى الناعمة فيها، مضيفا أن البناء تم بأموال وتبرعات المصريين.

وأضاف، أن السيسي هو أول المتبرعين في بناء المسجد والكاتدرائية، موجها الشكر له لوفائه بوعده في يناير 2017، ببناء أكبر كنيسة ومسجد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

واختتم «تواضروس» كلمته قائلا: «ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان، نهتم بالخبز كغذاء للإنسان ولكن الأرواح تجد غذائها هنا، هنا في الأماكن الدينية».

ويأتي مسجد «الفتاح العليم» وكاتدرائية «ميلاد المسيح» بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالتزامن مع إقامة قداس عيد الميلاد المجيد بالكاتدرائية، الذي أقيم مساء اليوم بحضور السيسي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية