شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية.. منع عقد النكاح لمن هم دون 15 عاما من الجنسين

مجلس الشورى السعودي

وافق مجلس الشورى السعودي، اليوم الأربعاء، على الضوابط المنظمة لزواج القاصرين، ومن بينها منع عقد النكاح تماما لمن هم دون 15 عاما، من الجنسين.

وتضمنت الضوابط قَصر عقد النكاح لمن هو دون 18 من العمر، من الذكور والإناث، على المحكمة المختصة.

وكان المجلس أرجأ، في 24 ديسمبر الماضي، حسم موضوع زواج القاصرات وذلك استجابة لطلب لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بالعودة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات على دراسة موضوع زواج القاصرات.

وطالب أعضاء في مجلس الشورى السعودي، في يوليو الماضي، بمنع زواج القاصرات، دون سن 15 عاماً، بشكل مطلق، وأن يتم السماح بعقد نكاح الفتيات دون سن 18 وفق 4 ضوابط.

وجاءت المطالبة عبر توصية قدمها 4 عضوات في المجلس هن، لطيفة الشعلان، وموضي الخلف، ونورة المساعد، وفوزية أبا الخيل؛ إلى جانب العضو عيسى الغيث.

وذُكر في التوصية، أن يكون عقد النكاح للفتيات دون سن 18 عاماً وفق 4 ضوابط، هي، موافقة الفتاة والأم، والحصول على تقرير طبي من لجنة مختصة يؤكد أهلية الفتاة الجسدية والنفسية والاجتماعية للزواج، وألا يكون عمر الزوج أكثر من ضعف عمر الفتاة، وأن يكون عقد النكاح عن طريق القاضي المختص بمثل هذه الأنكحة المشروطة.

وفي تغريدة عبر حسابها الرسمي على تويتر، قالت لطيفة الشعلان عضوة مجلس الشورى السعودي، إن المجلس وافق بالأغلبية على الضوابط المنظمة لزواج القُصر، ومنع عقد النكاح تماما لمن لم يتم 15 ذكرا كان أو أنثى.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية