شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصين: نعترف بحركة طالبان كـ «قوة سياسية» في أفغانستان

صرّح سفير الصين لدى باكستان ياو جينغ، الأربعاء، بأن بلاده اعترفت بحركة طالبان «قوة سياسية»، على خلفية مشاركتها في عملية السلام بأفغانستان.

وقال جينغ، إنّ «بكين تعتبر طالبان قوة سياسية كونها أصبحت الآن جزء من العملية السياسية في أفغانستان، وبات لدى الحركة بعض الاهتمامات السياسية»، حسبما نقلت صحيفة «دون» الباكستانية.

وكانت طالبان، قد أعلنت الإثنين، استئنافها المحادثات مع المبعوث الأميركي للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد، بالعاصمة القطرية، الدوحة، «بعد القبول الأميركي بجدول أعمال إنهاء غزو أفغانستان».

وأضاف أنّ السفير الصيني أن بلاده لديها اتصالات مع «الحكومة الأفغانية، وحركة طالبان»، لافتًا أنّ المبعوث الخاص لبكين (لم يسمه) زار المكتب السياسي لطالبان في العاصمة القطرية الدوحة.

وتابع: «الصين تدعم جميع الجهود الرامية إلى إحلال السلام في أفغانستان، لأن الشعب الأفغاني يستحق السلام والاستقرار».

وفي السياق، أشاد السفير الصيني بدور باكستان في «تسهيل عملية السلام الأفغانية، وجهود تيسير عقد مباحثات في طالبان والولايات المتحدة»، حسب المصدر ذاته.

وفي 14 يناير الجاري، زار مبعوث الولايات المتحدة الخاص بأفغانستان، زلماي خليل زاد، بكين للقاء عدد من المسؤولين الصينيين، على خلفية القضية ذاتها.

وآنذاك، قال المبعوث الأميركي على «تويتر» إنّه عقد مباحثات «مثمرة» مع مسؤولين صينيين رفيعي المستوى، تعهدوا بإنجاح عملية السلام الأفغانية.

يشار أن إسلام أباد، أكدت في ديسمبر الماضي، تنظيمها «مباحثات مباشرة نادرة بين واشنطن وطالبان»؛ تمهيدًا لتحقيق تسوية متفاوض عليها للنزاع الذي دخل عامه الثامن عشر في أفغانستان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023