شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تلجأ إلى الأسواق التركية بعد حظر السعودية «البصل المصري»

صرح أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري، بأن القاهرة سوف تلجأ إلى الأسواق التركية، للتغلب على حظر دخول «البصل المصري» المفروض من المملكة السعودية.

وأعلنت مصر في يناير الماضي، أن تقريرا وصل إلى وزير الزراعة من رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي أحمد العطار، يفيد بفتح الأسواق التركية أمام البصل المصري.

وأكد العطار، أن الجانب التركي أخطر مصر رسمياً بالموافقة على فتح أسواقه أمام الصادرات المصرية من محصول البصل، وذلك يعد إنجازاً للصادرات الزراعية المصرية.

وبحسب العطار، فقد جاءت موافقة الجانب التركي بعد العديد من المفاوضات والمراسلات الفنية المتبادلة مع الجانب التركي لفتح السوق أمام صادرات البصل من مصر.

وتفاقمت أزمة حظر البصل المصري في السعودية بعد رد وزارة الزراعية رسمياً على الرياض، موضحة أن البصل المصري خال من المبيدات.

وأكدت وزارة الزراعة المصرية في بيان رسمي لها الإثنين، ان البصل المصري خال من متبقيات المبيدات، مشيرة إلى أن الوزارة سحبت عينات ممثلة لشحنات البصل المصري لكافة دول العالم خلال 2018 لتحليلها بغرض تقدير متبقيات المبيدات بها وفقاً للتشريعات الدولية.

وأشارت نتائج التحاليل المعملية بحسب بيان الوزارة، إلى أن نسبة العينات السليمة بلغت 99.1%.

بيان عن صادرات مصر من محصول البصلايمانا من وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي بدورها في مجال سلامة الغذاء والحفاظ على سمعة…

Publiée par ‎وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي – جمهورية مصر العربية‎ sur Dimanche 17 février 2019

وأشار رئيس الحجر الزراعي في تصريحات صحفية، إن بداية الأزمة مع الممكلة بدأت عام 2017، عندما حظرت السعودية بعض المحاصيل المصرية مثل الفراولة والفلفل، وقابلتها مصر بعمل إجراءات تشديدية للرقابة على الفلفل والفراولة، كانت نتائجها جيدة جداً.

وأضاف العطار، قابلت وفداً من وزارة الزراعة السعودية، واتفقنا على بعض المعايير لرفع الحظر السعودي عن الزراعة المصرية، لأنه لا يوجد دولة في العالم تقوم بالحظر على محصول، والإجراء الطبيعي في هذه الحالة إخطار الدولة وتقوم الدولة المعنية بحظر المصدر فقط، وهي أقصى عقوبة يمكن اتخاذها.

وأشار أن الجانب السعودي، مصرون على موقفهم، وهي دولة ذات سيادة ولهم الحق في اتخاذ ما يرونه في صالحهم.

وحسب بيانات الحجر الزراعي المصري، تبلغ مساحة البصل المزروعة في مصر، حوالي 8% من المساحة الكلية المزروعة في العالم، وتقدر بنحو 300 ألف فدان.

ويصل الإنتاج المصري من البصل إلى نحو 7% من الإنتاج العالمي و70% من الإنتاج الأفريقي.

وتحتل مصر المركز الثالث، في صادرات البصل، ويبلغ إجمالي الكميات المصدرة 369 ألفاً و173 طنا لعام 2018، وتصل نسبة تصدير البصل في مصر نحو 17% من كميات محصول البصل الكلية، التي يتم تصديرها على مستوى العالم.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية