شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منع مدير مكتب «نيويورك تايمز» السابق بالقاهرة من دخول مصر

احتجزت سلطات مطار القاهرة الدولي، مراسل صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، لعدة ساعات، بعد وصوله، مساء الإثنين الماضي، قبل أن تجبره على العودة إلى لندن دون تفسير.

واعتبرت الصحيفة الأميركية، أن التحرك ضد الصحفي ديفيد كيركباتريك، هو تصعيد لحملة قمع شديدة ضد وسائل الإعلام، يقوم به نظام عبدالفتاح السيسي.

وكشفت الصحيفة، أن كيركباتريك، تم احتجازه لمدة 7 ساعات، بعيدا  عن العالم الخارجي، بعد مصادرة هاتفه، ومنعه من الطعام والشراب، حتى رفض دخوله رسميا إلى البلاد.

وأكدت أن مسؤولين مصريين، اصطحبوا كيركباتريك، صباح الثلاثاء، إلى رحلة مصر للطيران المتجهة إلى لندن. واحتفظ قائد الطائرة بجواز سفره حتى هبطت في مطار هيثرو.

من جانبها، عبرت سفارة الولايات المتحدة الأميركية، عن قلقها من تصرف السلطات المصرية، وقال  المتحدث باسم السفارة، سام ويربيرج: “نحن قلقون بشأن تقارير الرفض غير المبرر لدخول مراسل أميركي من “نيويورك تايمز” إلى مصر. لقد أثارنا مخاوفنا مع المسؤولين المصريين”.

وعمل كيركباتريك،  البالغ من العمر 48 عاماً، مديرا لمكتب نيويورك تايمز بالقاهدة من 2011 – 2015، وشهد فض اعتصام رابعة‬، وقبل عام، أصدر،كتابا بعنوان “في أيدي العسكر: الحرية والفوضى في مصر والشرق الأوسط”، ويتناول فيه تجربته الشخصية في القاهرة ما بين 2011 و2015.

وشمل كتابه سلسلة من المقابلات مع مسؤوليين أميركيين، حول موقف بلاده من الثورة والانقلاب العسكري، وهو بمثابة سرد حي حول الدوافع التي قادت الناس إلى ميدان التحرير، ثم اندلاع “الربيع العربي”، ثم فشل الثورة ودور أميركا في هذه الهزيمة، ثم الانقلاب العسكري اللاحق الذي وضع السيسي في السلطة.

وروى الكاتب أحداث 2011، وكيف استطاع المصريون سحق عقود من الاستبداد ثم كيف وصلت هذه الثورة بالبلاد إلى العودة إلى نقطة الصفر، بل إنه يرى أن السيسي قام بقمع معارضته بدرجة من الضراوة لم يجرؤ عليها رأس النظام السابق، ويروي دور واشنطن في إخراج هذه التراجيديا السياسية التي قادت البلاد إلى هذه اللحظة.

واعتبر كيركباتريك أن إخفاقات عقود من الاستبداد هي السبب في الفوضى التي نراها اليوم في العالم العربي. ولأن الاستبداد هو المشكلة، فمن غير الممكن أن يقدم المزيد من الاستبداد نفسه كحل.

وذكر المؤلف أن مصر هي موطن لواحد من بين كل أربعة عرب، لذلك فإن فهم تاريخها الحديث أمر أساسي لفهم كل ما يجري في جميع أنحاء المنطقة اليوم؛ من الهجمات الإرهابية في شمال سيناء وشراكة مصر الجديدة مع إسرائيل إلى ما يحدث في في سورية وليبيا واليمن.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020