شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رفض حقوقي وسياسي وإعلامي لتنفيذ السيسي أحكام الإعدام بحق المعتقلين السياسيين

تفاعل عدد كبير من المنظمات الحقوقية والشخصيات السياسية والإعلامية، ضد تنفيذ أحكام الإعدام في مصر، بعد تنفيذ نظام السيسي الإعدام لـ 9 معتقلين، صباح الأربعاء، وذلك للمرة الثالثة خلال شهر فبراير الجاري، ما يرفع أعداد ضحايا الإعدام في الثلاثة أسابيع الأخيرة إلى 15 مواطنا.

ونقلت منظمة العفو الدولية، أمس الثلاثاء، أنباء عن نية السلطات في مصر، تنفيذ حكم الإعدام بحق المعتقلين التسعة في القضية رقم 81 لسنة 2016 جنايات أمن دولة العليا المعروفة إعلاميًا بـ«اغتيال النائب العام»، وتحركت المنظمات الحقوقية وتفاعل عدد كبير من النشطاء والسياسيين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، للمطالبة بمنع تنفيذ الحكم، إلا أن هذه الأصوات لم يسمع لها النظام في مصر ونفذ الحكم صباح الأربعاء.

ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تفاعل مع ما كتبته منظمة العفو الدولية، وطالب بوقف تنفيذ أحكام الإعدام بحق المعارضين، وكتب عبر حسابه في تويتر: “توجد في سجون السيسي عشرات الالاف من #جمال_خاشقجي انه يقتلهم دون مراعاة حقوقهم ودون تطبيق العدالة”.

وقالت منظمة العفو الدولية، في بيان لها، عقب تنفيذ الحكم، إن تنفيذ حكم الإعدام بحق 9 أشخاص بعد محاكمات جائرة يعد عاراً وعلامة واضحة على أن السلطات المصرية تتجاهل الحق في الحياة بشكل مطلق.

من جانبها، طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش، بتجميد العمل بعقوبة الإعدام فورا، وإعطاء الأولوية لاستقلال القضاء وإصلاح القوانين المصرية، مضيفة، المحاكمات الجائرة لن تحقق للمواطنين السلامة وأن ذلك سيؤدي لتفاقم الإنقسام في المجتمع.

وحملت جماعة الإخوان المسلمين، في بيان لها، مساء الأربعاء، السلطات المصرية، المسؤولية في “استباحة هذه الدماء البريئة، والحال الذي آلت إليه مصر وما تشهده من تدن في كل المجالات”.

والمُنفذ بحقهم الحكم هم (أحمد محمد طه أحمد محمد وهدان، وأبو القاسم أحمد علي يوسف منصور، وأحمد جمال أحمد محمود حجازي، ومحمود الأحمدي عبد الرحمن علي وهدان، وأبو البكر عبد المجيد السيد علي، وعبد الرحمن سليمان محمد محمد كحوش، وأحمد محمد هيثم أحمد محمود الدجوي، وأحمد محروس سيد عبد الرحمن، وإسلام محمد أحمد مكاوي).

وكتب الحقوقي، أحمد مفرح عبر حسابه في تويتر، منتقداً تنفيذ الحكم، لأنه جاء مخالفا لأبسط قواعد العدالة التي لا تجيز الحكم علي أشخاص بناء علي مواد إتهام باطلة ولا أن يتم إعدامهم إلا بعد إستنفاذ كل طرق التقاضي.

واستنكر مركز الشهاب لحقوق الإنسان، تنفيذ قوات الأمن لحكم الإعدام، وجدد مطالباته بإلغاء عقوبة الإعدام، وخاصة في القضايا ذات الطابع السياسي.

#إعدام| الشهاب يستنكر تنفيذ حكم الإعدام على 9 مواطنين في قضية اغتيال النائب العام #مصرنفذت مصلحة السجون صباح اليوم 20…

Publiée par ‎الشهاب لحقوق الانسان‎ sur Mercredi 20 février 2019

فيما دعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا؛ الدول التي ترتبط بعلاقات قوية مع نظام السيسي، إلى وقفة أخلاقية تعلي القيم ومنظومة حقوق الإنسان على المصالح المادية.

من جانبه، صرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في مصر، أن السيسي، أكد خلال لقائه بالنواب العموم الأفارقة، على استقلال القضاء، قائلاً: “لا يستطيع أحد أن يتدخل في عمل القضاء واستقلاله، وأن الدولة تعمل على ترسيخ هذا المبدأ من خلال الممارسات”.

بينما شهد هاشتاج #لا_لتنفيذ_الاعدامات، تفاعلا كبيرا، حيث كتب السياسي الليبرالي عمرو عبد الهادي، عبر حسابه في تويتر قائلاً: “لاحل في وقف تلك الاعدامات الا ببيان واحد يصدر مِن كل مَن في الخارج من سياسيين واعلاميين من كل الأيدولوجيات يمهلوا السيسي ٢٤ ساعه ليعلن وقف إعدامات مصر

وكتب الإعلامي أحمد منصور عبر حسابه في تويتر، قائلاً: “ولوغ السيسى فى دماء المصريين هى بطاقة الدعم والحماية التى يحظى بها من إسرائيل والدول الغربية”.

وشارك السياسي البارز، أيمن نور، رئيس حزب الغد، عبر هاشتاج #لا_لتنفيذ_الإعدامات، حيث كتب: “أرفض عقوبه الإعدام من حيث المبدأ، والرفض أوجب: عندما يختلط نهر السياسه ببحر القانون.

وزير التخطيط والتعاون الدولي بحكومة هشام قنديل السابق عمرو دراج، اعتبر أن دماء التسعة هي عربون استعادة الثورة في مصر، وأكد على أنه: “لا عذر بعد الآن لمن يعرقل العمل الوطني الجامع ولا يسعى لتجميع الصفوف”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023