شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حبس ناشر رواية «الملاك» بتهمة إفشاء أسرار عسكرية

قالت صحيفة «الأخبار» اللبنانية، إن محكمة مصرية، أيدت حبس خالد لطفي، مؤسس مكتبة ودار نشر «تنمية» في وسط القاهرة، لمدة خمس سنوات بتهمة إفشاء أسرار عسكرية، وبث شائعات كاذبة بعد توزيعه كتاب «الملاك» للمؤلف الإسرائيلي يوري بار جوزيف.

وذكرت الصحيفة، أن وقائع القضية تعود إلى عشرة أشهر، عندما اتفق صاحب دار نشر «تنمية» على نشر طبعة مصرية من الكتاب المثير للجدل بالتعاون مع الناشر الأصلي «الدار العربية للعلوم ناشرون» اللبنانية.

وأشارت «الأخبار» اللبنانية، إلى أنه تم تأييد الحكم نهائياً ليقضي مؤسس «تنمية» خمس سنوات حبس في تهمتين متناقضتين تماماً هما «بث شائعات» و«إفشاء أسرار عسكرية» في الوقت نفسه. رغم نفي جهات أمنية مصرية ما جاء في كتاب «الملاك» من معلومات، إلا أن التعامل مع ما جاء فيه باعتباره «أسراراً عسكرية» يعيد النظر في هذا التصور.

يُذكر أن مكتبة ودار نشر «تنمية» قد تأسست في وسط القاهرة عام 2011 خلال «ثورة يناير»، حيث احتضنت تجمّعات المثقفين المصريين، وقد وفّرت الكتاب العربي للمهتمين به. ثم قامت بالاتفاق مع دور عربية بإصدار طبعات مصرية من بعض الكتب لتوفيرها بأسعار مناسبة، فأصدرت عدداً من الروايات التي وصلت إلى قوائم «بوكر» العربية، وعدداً آخر من بينها كتاب «الملاك».

ويقدم كتاب «الملاك» رواية إسرائيلية تعتبر رجل الأعمال المصري أشرف مروان (زوج ابنة جمال عبد الناصر) جاسوساً، نقل أدق أسرار الدولة المصرية إلى إسرائيل، مستغلاً موقعه كمستشار في فترتي حكم عبد الناصر، وأنور السادات. كما قدم خطط حرب أكتوبر 1973، وساعة الصفر، ما أنقذ حياة الآلاف من الإسرائيليين، و«الملاك» كان الاسم السري الذي أطلقه عليه جهاز «الموساد».

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023