شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر ترفض انتقاد الأمم المتحدة لمحاكمات غير عادلة أدت إلى أحكام بالإعدام

رفضت وزارة الخارجية، اليوم الأحد، انتقادات مكتب المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان لمحاكمات غير عادلة في مصر أدت إلى إعدام تسعة معتقلين سياسيين في قضية النائب العام الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة الخارجية في بيانها، «أعربت مصر… عن الرفض التام لكل ما يمس القضاء المصري». وشدد البيان على «رفض مصر لأي إشارة لادعاءات حول انتزاع الاعترافات».

وعبر مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، يوم الجمعة، عن قلقه من أن المحاكمات التي أفضت إلى إعدام 15 شخصا في مصر هذا الشهر، بأنها لم تكن عادلة، في ظل مزاعم استخدام التعذيب لانتزاع الاعترافات.

اعترافات تحت التعذيب

اديني صاعق كهرباء وأنا أخلي أى حد يعترف إنه قتل السادات..شهادة محمود الأحمدي أحد المنفذ فيهم حكم الإعدام في قضية النائب العام حول التعذيب الذي تعرض لها

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Mercredi 20 février 2019

وصرح روبرت كولفيل، المتحدث باسم مكتب حقوق الإنسان، في إفادة بجنيف أن «هناك سبب قوي للقلق من أن الإجراءات القانونية وضمانات المحاكمة العادلة ربما لم تتبع في بعض الحالات أو كلها وأن المزاعم الخطيرة للغاية عن استخدام التعذيب لم يتم التحقيق فيها بالشكل الملائم».

وأعدمت السلطات المصرية، الأربعاء، 9 معتقلين سياسيين في قضية مقتل النائب العام هشام بركات، مما أثار تنديد العديد من المنظمات الحقوقية المحلية والعالمية.
و ينتظر 50 معتقلا الإعدام في أي لحظة بعدما تم التصديق على أحكامهم من قبل محكمة النقض.

ففي قضية «أحداث كرداسة» ينتظر 20 شخصا الإعدام بعد أن أصبح الحكم نهائيا، بالإضافة لـ 6 آخرين محكومين بالإعدام نهائيا في قضية أحداث مطاى.

القضاء العسكري، له نصيب أيضا في أحكام الإعدام، حيث تم الحكم النهائي بإعدام  شخصين بعد أن تم استنفاذ درجات التقاضي العسكرية، بالقضية العسكرية رقم 174.

وفي القضية المعروفة إعلاميًا بقضية الحارس في المنصورة فهناك 6 محكوم عليهم بالإعدام حكما نهائيا.

وفي الإسكندرية، يواجه 3 معتقلين خطر الإعدام، بعد تثبيت الحكم عليهم في قضيتي مكتبة الاسكندرية، وفي قضية أحداث عنف المنتزه، والمحكوم فيها «فضل المولي».

أما القضية المعروفة إعلاميا بالتخابر مع قطر فهناك 3 معتقلين محكوم عليهم بالإعدام نهائيا، ويواجه كذلك 10 مواطنين خطر الإعدام في القضية المشهورة أحداث ستاد بورسعيد، والتي وجهت فيها الاتهام لأعضاء المجلس العسكري، حيث راح ضحية المجزرة أكثر من 70 قتيلا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023