شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البحرين تحكم بإعدام شخصين أدينا بـ«تشكيل جماعة إرهابية»

قضت أعلى محكمة بالبحرين، الإثنين، بإعدام شخصين والسجن بحق 20 آخرين لفترات تصل إلى المؤبد (25 عاما)، على خلفية إدانتهم بـ«تأسيس وإدارة جماعة إرهابية».

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا)، قضت محكمة التمييز بتأييد الحكم الصادر (في مارس 2017) الذي يتضمن إعدام متهمين في «قضية تأسيس وإدارة جماعة إرهابية».

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، قضت في مارس 2017 في القضية ذاتها بالإعدام لاثنين من المدانين، وبالسجن المؤبد  لـ5 مدانين، والسجن 10 سنوات لـ6، و5 سنوات لأحد المدانين، إلى جانب الحبس 3 سنوات لمدانين اثنين، والحبس عامين لمدانين اثنين، والحبس 6 أشهر لـ4.

كما قضت المحكمة ذاتها آنذاك بالبراءة لمدانين اثنين، وحكمت بإسقاط الجنسية عن 9 مدانين آخرين.

وحكم اليوم وفق القانون البحريني، نهائي، لكونه صادرا من أعلى محكمة بالبلاد.

ومن أبرز الاتهامات التي وجهت للمتهمين بخلاف «تأسيس جماعة إرهابية»، «قتل أفراد من الشرطة، وحيازة متفجرات، وتنفيذ تفجير، والتدرب على استعمال الأسلحة والمفرقعات لأغراض إرهابية، بالإضافة إلى إتلاف أموال مملوكة للغير».

وتعود تفاصيل الواقعة إلى يوليو 2015، عقب تفجير وقع بالعاصمة المنامة؛ أسفر عن مقتل رجلي شرطة وإصابة 6 آخرين.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية إن التحريات الأمنية أثبت قيام المتهمين بتأسيس جماعة إرهابية، بناءً على توجيهات من إرهابيين آخرين هاربين.

وأشارت إلى أنه تم السماع لمرافعة ودفاع المتهمين والنيابة العامة التي صممت على توقيع أقصى عقوبة على المتهمين.

وعادة لا تعلن المنامة تفاصيل أكثر عن المتهمين في قضايا مرتبطة بـ«الإرهاب»، غير أنه منذ عام 2011 توّجه المنامة -مع صعود الاحتجاجات من المعارضة الشيعية في البلاد- اتهامات ضد طهران بدعم حركات تطالب بإصلاحات داخلية، وهو ما تنفيه الأخيرة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية