شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قطر تعلن اكتشافا ضخما للغاز قرب المياه الإقليمية المصرية

حقل غاز
أعلنت قطر للبترول وشريكتها إكسون موبيل عن اكتشاف مهم للغاز الطبيعي في البئر الاستكشافية قلوكوس-1 (Glaucus-1) في المنطقة البحرية رقم 10 الواقعة في المياه الإقليمية القبرصية على بعد 180 كم إلى الجنوب الغربي من ميناء مدينة ليماسول، والمحاذي للمياه الإقليمية المصرية.
 
ويعد هذا الاكتشاف “العالمي المستوى” الأكبر في المنطقة الاقتصادية الخالصة للجزيرة حتى الآن، وفق وزير الطاقة القبرصي جورج لاكوتريبيس.
 
وقال لاكوتريبيس إنه “أحد أكبر الاكتشافات على مستوى العالم في العشرين سنة الأخيرة”.
 
وقالت الشركة القطرية في بيان لها، أن عمليات حفر البئرانتهت بسلام ووصلت إلى عمق 4200 متر في مياه يبلغ عمقها 2063 متراً. وبناءً على التحليلات المبدئية لمعطيات البئر فإن حجم الاحتياطي في المكان يمكن أن يتراوح بين 5 و8 تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.
 
ووصف نائب رئيس أكسون موبيل، تريستان اسبراي الذي حضر الإعلان في النتائج الأولية بأنها «مشجعة». وتملك الشركة الأميركية نسبة 60% من البلوك 10 القبرصي والـ40% المتبقية تملكها قطر للبترول.
 
من جانبها تقول تركيا إن لها حقوقاً بالتنقيب قبالة الجزيرة القبرصية، وتحذر من التنقيب في المياه المتنازع عليها؛ حيث تدعم تركيا جمهورية شمال قبرص التركية في الثلث الشمالي من الجزيرة.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية