شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«قاضي الإعـدامات» يطالب بتمديد فترة «النائب العام» لـ 6 سنوات أسوة بالرئاسة

طالب المستشار حسن فريد، رئيس محكمة جنايات القاهرة، والمسمى إعلاميا بـ «قاضي الإعدامات»، بأن تتضمن التعديلات الدستورية، التي يتم مناقشتها حاليا في البرلمان، مد فترة النائب العام إلى 6 سنوات بدلا من المقترح المتضمن 4 سنوات، أو أن تكون 4 سنوات قابلة للتجديد، نظرا للظروف التي تمر بها البلاد.

وأضاف فريد، خلال جلسة الحوار المجتمعي الخاصة بالتعديلات الدستورية، المنعقدة بمجلس النواب: «الأربع سنوات لا تكفي لعمل النائب العام، وكما نعدل مدة رئيس الجمهورية لـ6 سنوات لابد أن نعدلها للنائب العام والظروف واحدة».

وتابع، المستشار، قوله: « النائب العام يواجه مشاق كثيرة والظروف التي تمر بها البلاد تحتاج إلى استقرار».

وعلى جانب آخر، أكد حسن فريد، وعدد من القضاة، بضرورة النص على استقلالية موازنات الهيئات القضائية في المادة 185 من الدستور، مطالبين مجلس النواب بعدم حذف هذا النص من التعديلات الدستورية التي يناقشها حالياً، بدعوى الحرص على استقلال القضاء، وخضوع تلك الموازنات لرقابة البرلمان، بالرغم من إدراجها “رقماً واحداً” (من دون تفاصيل) في الموازنة العامة للدولة.

ووجه فريد، الشكر لمجلس النواب، على تعديله لقانون الإجراءات الجنائية، فيما يتعلق بجواز سماع القاضي لشهود الإثبات من عدمه.

وقال: «شهود الإثبات كانوا يمثلون سبباً في تعطيل نظر القضايا، وكنت أعاني في بعض القضايا من وجود نحو 900 شاهد إثبات في القضية. ولكن الآن الوضع اختلف تشريعياً، ولذا سنعمل على إنجاز القضايا المنظورة أمامنا».

ويعد المستشار حسن فريد من أبرز القضاة الذين اعتمد عليهم نظام عبد الفتاح السيسي في مصر خلال الفترة الماضية لنظر قضايا العنف والإرهاب المتهم فيها معارضو النظام من السياسيين وقيادات جماعة الإخوان، حيث تم تعيينه رئيسا لإحدى دوائر الإرهاب السبعة التي تشكلت عقب انقلاب يوليو 2013 بحجة تحقيق العدالة الناجزة.

مجددًا.. أخطاء لغوية في قراءة القرآن للمستشار حسن فريد خلال الحكم في "اقتحام قسم حلوان"

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Dimanche 30 juillet 2017

وتم اختيار قضاة هذه الدوائر من بين القضاة المعروفين بولائهم الشديد للنظام وعدائهم للمعارضين، خاصة الإسلاميين، بحسب مراقبين، وهو ما ظهرت نتيجته لاحقا حيث انتهت كل القضايا التي تم نظرها بإصدار أحكام صارمة.

وحسن فريد هو رئيس الدائرة رقم 28 بمحكمة جنايات القاهرة، وأصدر قرابة الـ 147 حكما بالإعدام خلال السنوات الماضية، ما جعله يلقب إعلاميا بـ «قاضي الإعدامات».

وفي الأسابيع الأخيرة، برزت كلمة الشاب محمود الأحمدي، الذي تم تنفيذ حكم الإعدام فيه، في قضية اغتيال النائب العام، وهو يقول لحسن فريد: «أنا خصيمك أمام الله يوم القيامة، أنا واللي معايا مظلومين وأنت عارف ده كويس».

اعترافات تحت التعذيب

اديني صاعق كهرباء وأنا أخلي أى حد يعترف إنه قتل السادات..شهادة محمود الأحمدي أحد المنفذ فيهم حكم الإعدام في قضية النائب العام حول التعذيب الذي تعرض لها

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Mercredi 20 février 2019

وأوضح الأحمدي أن ما نُسب إليه من اعترافات إنما جاءت تحت سياط الجلادين والتعذيب، قائلا “أعطني صاعقاً كهربائياً وأدخل أنا وأنت إلى غرفة وسأجعلك تعترف أنك من قمت بقتل السادات، في إشارة لاغتيال الرئيس المصري الراحل أنور السادات”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية