شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إحسان أوغلو: «الوقائع المصرية» كانت تصدر بالقاهرة وأسطنبول

إحسان أوغلو: «الوقائع المصرية» كانت تصدر بالقاهرة وأسطنبول
وقع أكمل الدين إحسان أوغلو -الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي- مساء أمس (الأحد)  كتابه "الأتراك في مصر وإرثهم الثقافي"...

وقع أكمل الدين إحسان أوغلو -الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي- مساء أمس (الأحد)  كتابه "الأتراك في مصر وإرثهم الثقافي" خلال القرن 19 النسخة الانجليزية الصادرة عن دار نشر الجامعة الأمريكية بحضور عدد كبير من الدبلوماسيين والمهتمين في منزل السفير التركي بالقاهرة.

ويؤكد أوغلو أن فكرة الكتاب راودته منذ 40 عاما عندما كان يدرس في جامعة عين شمس بالقاهرة منذ عام 1962 عندما رأي التقارب الثقافي بين المصريين والأتراك، ولاحظ  أن أول صحيفة تصدر في مصر وهي جريدة "الوقائع المصرية" التي أصدرها "محمد علي باشا " أثناء حكمه لمصر كانت تصدر في كل من القاهرة واسطنبول.

 ويوضح الكتاب كيف تأثرت مصر بفترة الحكم العثماني الذي استمر  من عام 1805 إلى عام 1952، ويكشف عن صعود وهبوط النفوذ التركي في الحكومة والجيش والتعليم والأدب والموسيقي والحياة اليومية في مصر، وصدر الكتاب بثلاثة لغات التركية والعربية والانجليزية.

 وفي سؤال له حول الوضع المأساوي لمسلمي الروهينجا في ميانمار، أكد أوغلو أن منظمة التعاون الإسلامي قدمت الكثير للمسلمين هناك.

من الجدير بالذكر أن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو ولد في القاهرة من أسرة تركية وهو خريج كلية العلوم جامعة عين شمس عام 1966 وحصل على درجة الماجستير من جامعة الأزهر ودرجة الدكتوراة في العلوم من جامعة أنقرة عام 1974.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023