شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بقيمة 3 مليارات دولار.. روسيا تبيع لمصر 100 طائرة مقاتلة

كشفت صحيفة “كوميرسانت” الروسية الخاصة، الثلاثاء، إن موسكو تواصل تسليم مصر طائرات مقاتلة من طرازات عالية المستوى بما قد يصل إجمالا إلى 100 مقاتلة.

وقالت الصحيفة، إن الطائرات المقاتلة، التي يتم تسليمها لمصر، من طراز “ميغ-29إم/إم2″، بموجب صفقة بـ46 مقاتلة أبرمت عام 2015، بالإضافة إلى مروحيات هجومية “كا-52″ بواقع 46 مروحية، لتتجاوز قيمة العقود الإجمالية 3 مليارات دولار”.

ونقلت “كوميرسانت” عن وكالة “إنترفاكس” الخاصة، أنه “بحسب تقارير غير مؤكدة، ففي منتصف عام 2018، تم توقيع عقد لتوريد عشرات المقاتلات من طراز “سوخوي-35 إس” للقوات الجوية المصرية، والتي بدأ إنتاجها تلبية للصفقة”.

وتابعت “بذلك قد يبلغ عدد المقاتلات والمروحيات المصدرة من روسيا إلى مصر، أكثر من 100، بينها “ميغ-29″، و”كا-52″، و”سو-35″ وهذه من أفضل المقاتلات والمروحيات على مستوى العالم”.

وأوضحت روسيا اليوم أن “المؤسسة الحكومية الروسية لتصدير الأسلحة “روس أوبورون إكسبورت” أعلنت استعداد موسكو لتوريد “سو-35″ لمصر، لكنها نفت توقيع أي عقد بين البلدين بهذا الصدد حتى الآن”.

وفي مطلع نوفمبر الماضي، سقطت إحدى الطائرات الروسية من طراز ميج 29”، أثناء طلعة تدريبية في مصر، وهي إحدى الطائرات التي وصلت إلى مصر من روسيا، ضمن العقد التجاري في 2018.

وقالت صحيفة “كوميرسانت” الروسية، إن قيمة الصادرات الروسية من السلاح للعام الماضي قد فاقت التوقعات، وبلغت 15 مليار دولار، فيما تم توقيع عقود جديدة بقيمة أكثر من 20 مليار دولار لعام 2019، في واحد من أكبر مؤشرات التعاون العسكري التقني الروسي مع دول العالم.

وأشارت الصحيفة وفقا لمصادر رئاسية، إلى أن الاجتماع كان من المقرر عقده في منتصف مارس، لكنه أجّل حتى أبريل الجاري بسبب اكتظاظ جدول أعمال الرئيس، حيث قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن اجتماع اللجنة “قد ينعقد قبل نهاية أبريل”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023