شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أميركا: لن نسمح للسعودية بامتلاك سلاح نووي يهدد أمن إسرائيل

U.S. President Donald Trump and Saudi Deputy Crown Prince and Minister of Defense Mohammed bin Salman enter the State Dining Room of the White House in Washington, U.S., March 14, 2017. REUTERS/Kevin Lamarque

كشفت الولايات المتحدة الأميركية عن رفضها لتملك السعودية لأي قوة نووية تهدد أمن إسرائيل، وذلك بعد أيام على نشر أول صور للمفاعل النووي السعودي المخصص لإنتاج الطاقة.

ونشرت وكالة «بلومبيرج»  صورا للموقع يعتقد أنه مفاعل نووي سعودي تستعد المملكة لتشغيله في هذا العام، رغم عدم توقيعها بعد على الإطار الدولي للقواعد التي تتبعها الدول “النووية” لضمان سلامة استخدام التكنولوجيا النووية.

ويظهر على موقع «جوجل» صورا  توضح  انتهاء العمل في المنشآت، التي تقع في الجنوب الغربي لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في العاصمة الرياض.

وقال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو إن « الإدراة الأميركية تعمل عن كثب مع السعودية، والمفاوضات لاتزال مستمرة بشأن المفاعل النووي».

وأضاف بومبيو، خلال لقاء له على قناة «CBS» الأميركية، «ليس من المقبول أن تمتلك السعودية قوة نووية، ولن نسمح بذلك في أي مكان بالعالم، لن نسلمهم القدرة على تهديد إسرائيل أو الولايات المتحدة الأمريكية».

وتهكم قائلا: «لن نعطي السعودية أموالا لتهددنا وإسرائيل، ولن نكتب لهم شيكا بـ150 مليار دولار», وذلك في إشارة إلى تعامل أوباما مع الملف النووي الإيراني، حيث يتهمه ترامب بالفشل في ايقاف طموح إيران النووي, وتقديم 150 مليار دولار لهم دون وقف أنشطة إيران النووية.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية