شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حزب نتنياهو يتقدم في الانتخابات ويتجه لتشكيل الحكومة بقوة

أظهرت النتائج الأولية، لعمليات فرز الأصوات في انتخابات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، تساوي عدد المقاعد التي حصل عليها حزب الليكود، برئاسة بنيامين نتنياهو، ومقاعد خصمه «أزرق أبيض»، بزعامة بيني غانتس.

لكن النتائج أظهرت تقدم معسكر أحزاب اليمين بحصولها على 65 مقعدا، من أصل 120 هي مجموع مقاعد البرلمان.

ومن شأن هذه النتائج، أن تمكن نتنياهو من تشكيل الحكومة الجديدة، على قاعدة أقوى من الحكومة السابقة، التي كانت تحظي بتأييد 61 عضو كنيست.

وقالت النتائج التي نشرتها صحيفة هآرتس صباح اليوم، إن حزبا الليكود وأزرق أبيض، حصلا على 35 مقعدا لكل منهما.

وبحسب النتائج فقد جاءت نتائج أحزاب اليمين، على النحو التالي: الليكود 35، يهدوت هتوراه 8، وتحالف اليمين 5، وإسرائيل بيتنا 5، و«كلنا» 4، وشاس 8.

أما حزب العمل المعارض (وسط) فحصل على 6، وحزب ميرتس اليساري فحصل على 4.

وحصلت القائمة العربية «الجبهة والعربية للتغيير» على 6 ، وتحالف «الجبهة والقائمة الموحدة» (عربية) على 4.

والإجراءات المعتمدة التي يتم اتباعها في تشكيل حكومة الاحتلال الإسرائيلي بعد الانتهاء من انتخابات «الكنيست» وإعلان النتائج، أن يبدأ رئيس الاحتلال الإسرائيلي، مشاورات مع ممثلي الكتل البرلمانية، لكي يختار من يتوقع أنه صاحب الاحتمال الأكبر لتشكيل الحكومة الجديدة.

وعد فترة أقصاها سبعة أيام من يوم إعلان النتائج، يكلف الرئيس أحد أعضاء الكنيست، بتشكيل الحكومة، شريطة أن يكون ذلك النائب قد أبدى موافقته على القيام بهذه المهمة، ومن ثم يشرع النائب المكلف بعملية التشكيل بمفاوضات مع الكتل البرلمانية، وتخصص له فترة أقصاها 28 يوما لإتمام تشكيل الحكومة والائتلاف الحكومي الجديد.

وفي حال لم يستطع تشكيل الحكومة في في الفترة، فيمكن أن يمددها الرئيس لفترة 14 يوما أخرى ثلاث مرات، بحيث يمكن أن تصل فترات التمديد الكاملة إلى 42 يوما، بحسب تصريحات إعلامية عبرية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020