شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس اللجنة السياسية بالمجلس العسكري: لسنا طامعين بالسلطة في السودان

أعلن رئيس اللجنة السياسية بالمجلس العسكري في السودان، الفريق أول عمر زين العابدين، أن الحكومة الجديدة في السودان ستكون مدنية ما عدا وزارة الداخلية والدفاع

وقال زين العابدين في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، إن المجلس لم يأت بحلول لأنها تأتي من المعتصمين نحن أبناء القوات المسلحة وجئنا لترتيب التداول بشكل سلمي وحفظ استقرار بلادنا.

وأضاف زين العابدين: “سنحاسب جميع المتورطين في قتل المتظاهرين، ومهمة المجلس العسكري الانتقالي الأساسية حفظ استقرار البلاد، وعدم السماح بأي عبث في البلاد”.

وأوضح زين العابدين: “نحن حماة مطالب ما تريدون، لكن ذلك سيحصل بالتوافق والإجماع بين الكيانات المنظمة للعمل السياسي ولن نملي أي شيء على الناس.. نحن مع مطالب الناس ونحن جزء منهم  فالمجلس لم يأت بحلول ولا يطمع في السلطة بل مهمته الأساسية حفظ أمن واستقرار البلاد”

وأشار زين العابدين إلى أن “نظام البشير كانت له وجهة نظر أمنية بحتة ولم تكن هناك أفق لحلول أخرى.. لذلك قررت اللجنة الأمنية العليا أن يحدث تغييرا في السودان بعد عدم الاستجابة للمطالب وكلفنا كل القيادات، رؤساء وقادة القوات، بالحصول على تفويض لإحداث التغيير، الحمد لله كل هذه القوات وافقت على التغيير”

وحول طول فترة الحكم الانتقالي علق قائلا: “فترة العامين هي الحد الأقصى لكن خلال شهر إذا تمت إدارة الأمر بدون فوضى يمكن أن ينتهي أمد المجلس سندير حوارا مع كل الكيانات السياسية لتهيئة مناخ الحوار ونرحب كذلك بالحركات المسلحة”.

وقام وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، بتأدية اليمين الدستوري كرئيس للمجلس العسكري الانتقالي، بحسب التلفزيون الرسمي السوداني.

وعرض التلفزيون السوداني مراسم أداء عوض بن عوف القسم، بحضور رئيس القضاة عبد المجيد إدريس.

فيما أدى رئيس أركان الجيش كمال عبد المعروف، اليمين الدستورية، نائبا لرئيس المجلس الانتقالي.

وكشفت  وكالة الأنباء السودانية اليوم، عن تأجيل إعلان أسماء المجلس العسكري الانتقالي؛ لإجراء مزيد من التشاور.  

وأضافت الوكالة أنه من المقرر أن تعقد اللجنة السياسية للمجلس العسكري، لقاءات موسعة مع القوى السياسية في البلاد، لتوضيح وجهات النظر بين أطياف الشعب السوداني.

وتسعى اللجنة السياسية للمجلس العسكري لعقد لقاءات مع سفراء، وأعضاء السلك الدبلوماسي، لجميع الدول المعتمدين لدى الخرطوم كل على حده.

وأعلن وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، الخميس ، عزل عمر البشير واعتقاله، والبدء في فترة انتقالية لمدة عامين تحت قيادة اللجنة الأمنية العليا والجيش السوداني.

كما أعلن بن عوف في بيان بثه التلفزيون السوداني، عن إعمال حالة الطوارئ لثلاثة أشهر, وفرض حظر التجوال لشهر اعتبارا من الخميس.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023