شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«التايمز» البريطانية: الطعام مقابل الأصوات للسماح للسيسي بالحكم حتى عام 2030

كشفت صحيفة “التايمز” البريطانية، عن ممارسات النظام المصري، لحشد المواطنين على  المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بكل الوسائل الممكنة، في تقرير بعنوان “الطعام مقابل الأصوات لمساعدة السيسي على الحكم حتى عام 2030”.

وأكدت الصحيفة، إن النظام، قام بحشد البسطاء عن طريق توزيع السلع الغذائية عليهم مقابل التصويت، وتسخير الإعلام لتوجيه التصويت بـ “نعم”.

ولفتت التايمز، إلى أن نظام عبدالفتاح السيسي، المدعوم من الجيش، بذل جهودا كبيرة لتعزيز الإقبال على الاستفتاء، الذي يهدف لبقاء السيسي في منصبه حتى عام 2030، مؤكدة أن “الناخبين نقلوا إلى مراكز الاقتراع نظير الحصول على كراتين سلع غذائية في مناطق الطبقة العاملة، وذلك لمواجهة آثار خيبة الأمل، وضعف الإقبال في الاستفتاء على تعديل الدستور”.

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أن هذا الاستفتاء يعد الثالث حول التغييرات الدستورية، منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك في عام 2011 (الصحيح أنه الرابع 2011، و2012، و2014، و2019)، لافتة إلى أنه بالرغم من “السماح بإبداء المعارضة لآرائها”، بقيادة مجموعة صغيرة من نواب البرلمان، إلا أن جميع وسائل الإعلام، والتغطية المحلية، دعمت خيار التصويت لصالح “نعم” في الاستفتاء.

ورغم المحاولات التي عبر عنها إعلام النظام، والمتحدث باسم الهيئة  الوطنية للانتخابات، إلى أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، استمروا في نشر مقاطع مصورة، لعملية توزيع كراتين المواد الغذائية على الناخبين، مقابل التصويت بـ “نعم”، وكذلك تهديد أجهزة الأمن لللعام

استفتاء أبوكرتونة

صوتك مقابل كرتونة غذائية..شراء الأصوات السمة الأبرز في أول أيام استفتاء السيسي

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Dimanche 21 avril 2019

وقال النائب المعارض بمجلس النواب، أحمد الطنطاوي، إن شعار أول يومين من الاستفتاء على التعديلات الدستورية كان «البون والكارنيه».

النائب #أحمد_الطنطاوي يوجه نداء الفرصة الأخيرة#لا_للتعديلات_الدستورية

Publiée par ‎أحمد الطنطاوي – الصفحة الرسمية‎ sur Dimanche 21 avril 2019

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023