شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تتجه إلى تصفية 70% من مصانع الغزل والنسيج

تتجه الحكومة إلى تصفية وبيع ما يقرب من 70% من مصانع الغزل والنسيج بنهاية عام 2019، وفق ما قاله مسؤول نقابي في تصريحات صحفية.

وأضاف، “الحكومة تنوي طرح الأراضي الخاصة بقطاع الغزل والنسيج، الموجودة بالمحلة الكبرى وشبرا الخيمة للبيع، بهدف إقامة مشاريع استثمارية وأبراج سكنية”.

وتابع الناشط النقابي أن القطاع الصناعي في مصر ينهار بسبب القرارات الفاشلة، مما يتسبب بتشريد آلاف العمال.

ولفت إلى أن وزارة قطاع الأعمال في مصر، سوف تقوم بتصفية ما يقرب من 800 مصنع غزل ونسيج بمدينة المحلة الكبرى، من بين 1200 مصنع يعمل فيها ما يقرب من نصف مليون عامل، ونفس الأمر في مصانع شبرا الخيمة التي تدهور بها الحال.

وكشف المسؤول النقابي عن، انخفاض أعداد الورش إلى أقل من 200 ورشة بدلاً من 600، بسبب الديون وارتفاع التكاليف وهجرة العمالة إلى صناعات أخرى، مشيراً إلى أن غلق مصانع النسيج في المحافظات المصرية وبيع معداتها خردة أصبح أمراً مألوفاً.

وقدّم أعضاء النقابة العامة للغزل والنسيج مذكرة عاجلة إلى رئيس الوزراء ووزير قطاع الأعمال، للمطالبة بإنقاذ قطاع الغزل والنسيج بعد التدهور الذي ضرب القطاع.

وقال رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات النسيجية، أن الصناعة تعاني من متاعب كثيرة، تعتبر الدولة المصرية مسؤولة عنها، بعدم تهيئة البيئة المحيطة للصناعة، والحد من الاستيراد.

وأضاف، «كل متر قماش يُهرب من الخارج يضر الصناعة المصرية،لا تسدد حق الدولة في الجمارك والقيمة المضافة، مما يجعلها تنزل السوق بأسعار أقل من المنتج المصري، وبذلك لا يوجد حماية للعامل المصري أو المنتج المحلي».

واتهم عضو مجلس النواب عن شبرا الخيمة، المسؤولين بإهدار المال العام وتحويل «قلاع صناعية إلى خرابات»، بعد تدهور قطاع الغزل والنسيج، وبيع أصولها «بثمن بخس»، لبناء الأبراج السكنية وتسريح العمال.

وأعلن السيسي عن خطة تطوير القطاع ستصل تكلفتها إلى 23 مليار جنيه، وأنه سيتم البدء في أول مرحلة من خطة تطوير قطاع الغزل والنسيج بعد الإتفاق النهائي على توريد ماكينات للمصانع بقيمة 10 مليار جنيه.

وكشفت وزارة الزراعة الأميركية عن انخفاض المساحات المزروعة بالقطن في مصر، بنسبة 31 %، خلال موسم 2019-2020.

وقال تقرير الوزارة إن نسبة الأراضي المزروعة بالقطن في مصر، وصلت إلى حوالي 142 ألف فدان من نحو 352 ألفا الموسم السابق.

وربط التقرير الأميركي انخفاض المساحات المزروعة بهبوط الإنتاجية، متوقعا نقص في نسبة الإنتاج ليصل إلى 337 ألف بالة من 489 ألفا موسم 2018-2019.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية