شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اتفاق سعودي إيراني بفصل «الحج» عن الخلافات السياسية

قال رئيس البعثة الإيرانية للحج، إن حجاج بلاده سيؤدون «بعض المراسم العبادية» لهم داخل فنادق السعودية، مؤكدا وجود اتفاق مع السعودية لفصل الشعائر عن الخلاف السياسي.

وأشار المسؤول الإيراني، إلى عدم قدرة السعودية على توفير الأمن في بعض الأماكن، لذا فقد تقرر إقامة بعض المراسم العبادية التي تجري على هامش مناسك الحج داخل الفنادق، وفق ما نقلته وكالة أنباء فارس الرسمية.

ولم يوضح نائب المرشد الأعلى الإيراني قاضي عسكر، طبيعة تلك المراسم، وهل لها علاقة بالتوجه الشيعي الذي تحظر السعودية عادة مظاهره داخل مراسم الحج، ولم تعلق السعودية على حديث المسؤول الإيراني حتى الآن.

وأكد عسكر أن الجانب السعودي وافق على أنّ تكون قضية الحج بمنأى عن العلاقات السياسية والاقتصادية الثنائية، مشيرا إلى أنّ ذلك سيزيد من كيفية أداء مناسك الحج هذا العام مقارنة بالسنوات الماضية.

ولفت إلى «تحسن أداء مطارات السعودية لاستقبال الحجيج خلافاً لما كانت عليه في السنوات الماضية وتزويدها بالإمكانيات اللازمة».  

ويصل عدد الحجاج الإيرانيين إلى 86.5 ألف شخص، وهو نفس العدد تقريبا في 2017، والذي جاء بعد عام من مقاطعة إيرانية للحج، في ظل اتهامات متبادلة مع الرياض متعلقة بتدخلات إيرانية في المنطقة.

وشهد موسم الحج 2015، حادثين إحداهما سقوط رافعة كبيرة، في 11 سبتمبر من العام ذاته، داخل الحرم المكي، الأمر الذي أدى إلى مصرع 107 أشخاص، وإصابة 238 آخرين، بخلاف حادثة تدافع «منى»، في 24 من الشهر نفسه، وسقط خلالها مئات القتلى والجرحى، أغلبهم من الحجاج الإيرانيين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023