شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حكم نهائي بإعدام اثنين في قضية تهريب سجناء في البحرين

قضت أعلى محكمة بحرينية، الاثنين، بحكم نهائي بتأييد إعدام اثنين، وبالسجن لفترات تصل إلى المؤبد، بحق 56 آخرين؛ إثر إدانتهم بتهم بينها «تهريب سجناء، وقتل شرطي، والإنضمام لجماعة إرهابية»، قبل عامين.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا) أن «محكمة التمييز أقرّت الحكم الصادر بإعدام متهمين اثنين، وتأييد أحكام السجن المقضي بها بحق باقي الطاعنين في قضية تشكيل جماعة إرهابية، والقتل، والشروع بقتل أفراد الشرطة، ومساعدة متهمين محكومين على الهرب».

وفي تلك القضية، أصدرت المحكمة الجنائية في البحرين، في 31 يناير 2018، حكما بإعدام اثنين، والسجن 25 عاما (المؤبد) بحق 19 متهما، و15 عاما بحق 17 آخرين، و10 سنوات بحق 9، و5 بحق 11، فضلا عن تبرئة اثنين.

وفي يناير 2019، أيدت محكمة الاستئناف العليا الأحكام، مع تعديل عقوبة 4 متهمات بالسجن لمدة 3 سنوات، قبل أن يطعن المحكوم عليهم في ذلك الحكم أمام محكمة التمييز والتي قضت بتأييد الحكم اليوم.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية، تعود تفاصيل القضية لتشكيل تنظيم إرهابي، 12 من عناصره من إيران والعراق، وشخص من ألمانيا، و40 من البحرين بينهم 10 هاربين من السجن («جو»/ جنوب).

ووجهت لهم النيابة تهما بينها الهجوم على سجن «جو»، مطلع يناير 2017، وتهريب سجناء ومقتل شرطي، وسرقة أسلحة حكومية، واغتيال ثاني داخل منزله أواخر الشهر نفسه.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من محامي وذوي المدانيين، غير أن معارضيين بحريينين يتحدثون عن اتهامات «تمس استقلالية ونزاهة القضاء» بالبحرين، في انتقادات غالبا ما توجهها منظمات دولية، فيما ترفضها المنامة وتؤكد أنها «أكاذيب».

وفي يناير 2016، أعلنت البحرين «قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران»، تضامنا مع السعودية التي قالت إن سفارتها بطهران تعرضت لاعتداءات.

وقبل قطع العلاقات، كانت تشهد العلاقات البحرينية الإيرانية تجاذبات سياسية على خلفية اتهامات المنامة لطهران بـ«التدخل في الشأن الداخلي البحريني».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية