شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شخصيات عالمية تدعو لإنقاذ مصر من السيسي في بيان مشترك

وجهت 30 شخصية مصرية وأميركية دعوة إلى الإدارة الأميركية لإجبار السيسي على احترام حقوق الإنسان في مصر، والالتزام بالدستور.

وعبرت الشخصيات عن صدمتها من الموقف الدولي تجاه التعديلات الدستورية في بيان مشترك، والتي نجح السيسي في تمريرها، لتسمح له بالبقاء في الحكم حتى عام 2030.

وقالوا: «نحن في حالة صدمة شديدة إزاء الصمت الذي واجه به المجتمع الدولي مسألة التعديلات الدستورية الأخيرة في مصر، على الرغم من أن هذه التعديلات تنتهك بوضوح جميع المبادئ الأساسية لأي دستور».

وأوضح البيان إن «السيسي قام بتفصيل الدستور على مقاسه الشخصي فقط، متجاهلا بشكل خطير التطلعات المشروعة للشعب المصري للديمقراطية وحقوق الإنسان».

وأضاف البيان أن «معدلات الفقر والإرهاب والانتحار والسجن والاختفاء القسري في مصر زادت منذ عام 2013، منوهين إلى حرصهم على منع التطورات من التسارع الأوضاع؛ كي لا تصل إلى مرحلة خارج نطاق السيطرة».

وأكد المشاركين على أن  «الدعم المستمر لبقاء السيسي في السلطة لن يؤدي إلا إلى مزيد من عدم الاستقرار، مع زيادة احتمالية تفاقم الأزمات المتعلقة بقضايا مثل تدفق اللاجئين إلى خارج مصر، والإرهاب والعنف، وتهديد السلام في الشرق الأوسط بشكل خاص والغرب بشكل عام».

وتابعوا: «الأمر الآخر الذي لا يقل أهمية هو الضغط على السيسي لإيقاف آلته الإعلامية الدعائية من نشر الكراهية والتعصب التعسفي ضد الولايات المتحدة في أذهان الشعب المصري ليل نهار، بينما يلتقي هو نفسه مع الأميركيين بابتسامة ودية واسعة وسلوك مخلص».

ووقع على البيان كلا من: المفكر والفيلسوف الأميركي أفرام نعوم تشومسكي، والمفكر والأكاديمي الأميركي نورمان فينكلشتاين، ووزير العدل الأميركي الأسبق ويليام رمزي كلارك، والحقوقية الأميركية سارة فلاندرز، والصحفية الأميركية ميليسا تيرنر، ورئيسة جمعية “بي مجازين” ميسي كراتشفيلد.

وانضم إلى القائمة زعيم حزب غد الثورة، المرشح الرئاسي المصري الأسبق أيمن نور، وعضو مجلس النقابة العامة للأطباء سابقا عمرو الشورى، وعضو مركز العلاقات المصرية الأميركية أمين محمود، والفنان هشام عبد الله، والمحلل السياسي مختار كامل، وعضو مبادرة وطن للجميع محمد إسماعيل.

وعضو ائتلاف شباب الثورة السابق محمد عباس، وعضو المكتب السياسي لحركة شباب 6 أبريل خالد إسماعيل، والصحفية نانسي كمال، وعضو المكتب السياسي لحركة شباب 6 أبريل محمد نبيل، والناشطة السياسية غادة نجيب.

ووقّع أيضا: الناشط السياسي علي أبو الخير، ومنسق حركة شباب 6 أبريل في بريطانيا هاني إسحاق، والناشطة منى عمران، ومنسق حركة الديمقراطية لمصر سامية هاريس، والناشط السياسي صفوان محمد، وعضو حركة المصريين في الخارج من أجل الديمقراطية مايسة عبداللطيف.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023