شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تفاصيل مثيرة حول «صفقة القرن» قبيل الإعلان عنها

كشفت صحيفة إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن عناصر خطة «صفقة القرن» الأميركية لتسوية القضية الفلسطينية، خلال وثيقة متداولة داخل الخارجية الإسرائيلية.

ونشرت صحيفة «إسرائيل اليوم» المقربة من رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، تفاصيل قالت إنها حول صفقة القرن التي تنوي أميركا الإعلان عنها في يونيو القادم.

وقالت صحيفة «إسرائيل اليوم» إن الصفقة تشتمل على اتفاق ثلاثي بين الاحتلال الإسرائيلي ومنظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس، على إنشاء دولة فلسطينية تسمى «فلسطين الجديدة» في أراضي السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة، مع الإبقاء على المستوطنات في الضفة الغربية، وضم مستوطنات معزولة لها.

وأضافت الصحيفة أن القدس لن يتم تقسيمها وستكون دولتي «إسرائيل وفلسطين الجديدة» وتخضع اداريا إلى بلدية القدس الإسرائيلية باستثناء التعليم، الذي ستتعامل معه الحكومة الفلسطينية الجديدة، وستدفع السلطة الفلسطينية الجديدة لبلدية القدس الضرائب والمياه، ومنع اليهود والعرب من شراء الأراضي والمنازل من بعضهم البعض، بالتزامن مع إبقاء المسجد الأقصي على حالته.

وتابعت الصحيفة إن مصر ستقوم بتأجير أراضي للفلسطينيين، لغرض إنشاء مطار وإنشاء المصانع والتجارة والزراعة، دون السماح بالسكن فيها.

وأشارت الصحيفة إلى الدعم المالي الذي سيتم توفيره إلى دولة فلسطين الجديدة بعد إتمام الصفقة حيث تتكفل كلا من: أميركا والاتحاد الأوروبي ودول الخليج بتكاليف تنفيذ الصفقة، مع توفير ميزانية قدرها 30 مليار دولار على مدى خمس سنوات للمشاريع الوطنية في فلسطين الجديدة على أن تدفع أميركا 20% والاتحاد الأوروبي 10% والدول الخليجية 70% من قيمة الدعم المادي.

وأردفت الصحيفة أن دولة فلسطين الجديدة ستكون منزوعة السلاح، باستثناء الأسلحة الخفيفة للشرطة، بالتزامن مع توقيع اتفاقية دفاع مشترك بين الاحتلال الإسرائيلي والدولة الفلسطينية الوليدة، وتدفع فلسطين الضرائب لإسرائيل مقابل الحماية.

وتشترط أميركا تسليم حركة حماس لجيمع أسلحتها بما في ذلك الأسلحة الشخصية إلى مصر، مقابل استمرار تدفق الرواتب على الحكومة، حتى إجراء انتخابات جديدة بعد عام، وضمان فتح قطاع غزة أمام حركة البضائع بين مصر والاحتلال الإسرائيلي، طبقا للصحيفة

ويتعهد الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق سراح الأسرى تدريجيا على مدار ثلاث سنوات بعد مرور عام على الانتخابات وتشكيل الحكومة الجديدة، بموجب الصفقة.

ولفتت الصحيفة إلى إنشاء ميناء بحري ومطار في فلسطين الجديدة في غضون 5 سنوات من توقيع الصفقة، مع ضمان حرية الانتقال بين الدولتين عن طريق إقامة «أوتستراد» بارتفاع 30 متر رابطا الضفة الغربية بقطاع غزة ويمر عبر الأردن، تساهم فيه: الصين 50٪ ، اليابان 10٪ ، كوريا الجنوبية 10٪ ، أستراليا 10٪ ، كندا 10 ٪ ، والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي 10 ٪.

واختتمت الصحيفة، قائلة إن الولايات المتحدة ستلغي دعمها المالي للفلسطينيين في حالة اعتراض الجانب الفلسطيني على الصفقة، وفي حالة تعنت حركتي حماس والجهاد ستدعم أميركا عمليات عسكرية من جانب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة تهدف إلى اغتيال قادة المقاومة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية