شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحيفة سعودية: 800 ألف ريال رسوم «الإقامة المميزة» الدائمة

تتجه السعودية إلى منح إقامات مميزة لغير السعوديين من المقيمين والوافدين، أملا في جذب أموال المستثمرين إلى أسواقها.

وقالت صحيفة عكاظ إن رسوم الإقامة المميزة ستحدد بمبلغ 800 ألف ريال للحصول عليها بصورة دائمة، ومبلغ 100 ألف ريال سنويا للإقامة المميزة المؤقتة.

وأشارت الصحيفة إلى أن فرصة الحصول على الإقامة المميزة ستكون مطروحة أمام كل الجنسيات التي «تربطها علاقات بالمملكة» بالإقامة الدائمة أو المؤقتة، بالتزامن مع منح عدد من الكفاءات المميزة في التخصصات النادرة إقامة مميزة للاستفادة منهم.

وحدد مركز الإقامة المميزة 90 يوما لاستيفاء شروط وإجراءات التقدم لحصول غير السعودي، سواء كان مقيمًا داخل المملكة أو قادمًا من الخارج، على الإقامة المميزة.

ويتمتع صاحب الإقامة المميزة بخدمات تقدم للمواطن السعودي كامتلاك العقار، والانتفاع منه من خلال الاستئجار، إضافة إلى خدمات التعليم والصحة.

وأضاف وزير التجارة والاستثمار السعودي أن النظام الجديد للإقامة يعزز من التنافسية ويمكن المملكة من استقطاب المستثمرين والكفاءات ويحد من التستر، حسب الصحيفة.

وأقر مجلس الوزراء السعودي، العمل بنظام الإقامة المميزة، بعد إقرار مجلس الشورى للقانون بموافقة 76 عضوا من أعضاء المجلس مقابل معارضة 55 عضوا.

ويشترط على من يرغب في الحصول على الإقامة المميزة، وجود جواز ساري المفعول وإقامة نظامية بالمملكة مع إقرار مالي، وأن لا يقل عمره عن ٢١ عاماً، وسجل جنائي خالي من السوابق، بالإضافة إلى تقرير طبي يثبت خلوه من الأمراض المعدية.

وعبر نشطاء في السعودية على مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم، بعد الموافقة على مشروع الإقامة المميزة للمقيمين، بالتزامن مع ارتفاع نسب البطالة بين الشباب السعودي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية