شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوغلي: سندحض الاتهامات الزائفة الموجهة ضد الإسلام

أوغلي: سندحض الاتهامات الزائفة الموجهة ضد الإسلام
  صرح أكمل الدين إحسان أوغلي، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي بأن الهيئة الدائمة والمستقلة لحقوق الإنسان في...

 

صرح أكمل الدين إحسان أوغلي، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي بأن الهيئة الدائمة والمستقلة لحقوق الإنسان في المنظمة، سوف تثمر- من خلال بنيتها المستقلة- عن نقلة نوعية من شأنها أن ترتقي بسقف التوقعات المنتظرة منها، في الوقت الذي تشكل فيه ملتقى للحقوق والحريات بمعايير عالمية، مع القيم الإسلامية السمحاء.

وأوضح الأمين العام للمنظمة، في كلمته أمام الجلسة الأولى للهيئة في جاكرتا، بأن إنشاء الهيئة التي ستعمل على تعزيز مبادئ حقوق الإنسان، سوف يدحض الاتهامات الزائفة الموجهة ضد الإسلام، والتي تتهمه زورًا بأنه دينٌ "غير متلائم" مع القوانين والأعراف الدولية المتعلقة بهذا الشأن.

ولفت "أوغلي" إلى أن الإسلام لديه كل الأسس التي تمكنه من تطبيق القيم والمعايير الحديثة، وترجمتها بالصورة الأمثل على المستويين السياسي والاجتماعي.

وقال: "إن على الهيئة مهمة كبيرة تهدف إلى إيجاد نظام شامل في المنظمة، يُعنى بضرورة تسهيل تطبيق مبادئ احترام حقوق الإنسان في الدول الأعضاء".

وشدد إحسان أوغلي على أن بدء الهيئة في عملها الفعلي، يؤكد مضي منظمة التعاون الإسلامي في نهج الاعتدال والحداثة، لافتًا إلى أن ذلك يعكس معايير لمنظمة جديدة، تأخذ في اعتبارها التصميم والعزم اللازمين من أجل الأخذ بزمام العمل الإسلامي المشترك إلى الأمام؛ حيث تتسارع وتيرة الحياة، الأمر الذي يتطلب مواكبة لهذه التطورات التي يشهدها العالم. 

هيئة دائمة

وخاطب إحسان أوغلى أعضاء الهيئة قائلاً: "إنه ولأول مرة في تاريخ منظمة التعاون الإسلامي، يتم إنشاء هيئة دائمة تابعة لها تتكون من الخبراء فقط وليس الممثلين الحكوميين، في بادرة تهدف إلى الاستفادة من الطاقات البشرية المتاحة في الهيئة".

وشدد إحسان أوغلي بأن الهيئة حازت على تفويض واسع، فضلاً عن أن الصفة الاستشارية التي تتمتع بها سوف تعزز عملها، وتساعدها على إيجاد تفسيرات لهذا التفويض تخول الاستفادة منه بالصورة الإيجابية المرجوة.

وأكد إحسان أوغلي على ضرورة أن يتوخى أعضاء الهيئة ضرورة تعزيز الصورة المتناغمة بين الإسلام وحقوق الإنسان، مشددًا في الوقت نفسه على المبادئ الخمسة التي كان قد دعا إليها سابقًا في أداء الهيئة لمهامها مشيرًا إلى أن عليها أن تحرص على تحديد أولوياتها، والمضي في نهج تدريجي وتكاملي، فضلاً عن العمل وفق مفهوم تقدمي، والحرص على ضمان مصداقيتها.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020