شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

روسيا: «ورشة المنامة» محاولة أميركية لفرض رؤيتها للتسوية في الشرق الأوسط

اعتبرت روسيا، الثلاثاء، أن ورشة «الازدهار من أجل السلام» المقرر عقدها في العاصمة البحرينية المنامة؛ تأتي في إطار محاولة الولايات المتحدة فرض رؤيتها للتسوية في الشرق الأوسط.

وقال بيان لوزارة الخارجية الروسية، إن الورشة «قد تشهد الإعلان عن الشق الاقتصادي لصفقة القرن حول التسوية في الشرق الأوسط».

وأضاف البيان: «من الواضح أن الولايات المتحدة تخطط لتعبئة موارد مالية كبيرة، لتنفيذ مشاريع استثمارية واسعة النطاق، يفترض أنها تهدف إلى تحسين حياة الفلسطينيين، بمن فيهم اللاجؤون في الأردن ومصر ولبنان وسوريا».

وتابع: «الحديث هنا هو عن محاولة أميركية أخرى لتغيير أولويات الأجندة الإقليمية وفرض رؤية بديلة للتسوية الفلسطينية الإسرائيلية».

وفي 19 مايو الجاري، أعلن بيان بحريني أميركي مشترك عن استضافة المنامة، بالشراكة مع واشنطن، ورشة عمل اقتصادية يومي 25 و26 يونيو المقبل.

وتستهدف الورشة جذب استثمارات إلى المنطقة، في إطار مساعي واشنطن فرض تسوية تُعرف إعلاميًا باسم «صفقة القرن»، وتعتزم الكشف عنها في غضون أيام.

وتعمل الإدارة الأميركية على صياغة «الصفقة» منذ تسلم دونالد ترامب الرئاسة مطلع 2017، دون الكشف عن بنودها حتى الآن، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين تقديم تنازلات مجحفة لصالح الاحتلال الإسرائيلي، بما فيها وضع مدينة القدس وحق عودة اللاجئين.

بنود صفقة القرن

مصر تمنح جزءً من أراضيها لفلسطين الجديدة..صحيفة إسرائيلية تكشف عددا من بنود صفقة القرن.. ما هي؟

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Mercredi 8 mai 2019



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023