شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العفو الدولية تطالب السعودية بوقف «إعدام» طفل بتهمة التحريض على «التمرد»

طالبت منظمة العفو الدولية اليوم، المملكة العربية السعودية بعدم تطبيق عقوبة الإعدام لمعاقبة شاب قبض عليه وهو في سن الثالة عشر عاماً لمشاركته في احتجاجات مناهضة للحكومة في ذلك الوقت.

وانتقدت لين معلوف، مديرة البحوث للشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية، سلوك المملكة للتخلص من معارضيها قائلة: «لا يجب أن يشك أحد في أن السلطات السعودية مستعدة لفعل أي شيء لقمع المعارضين من مواطنيها، بما في ذلك تطبيق عقوبة الإعدام على رجال كانوا مجرد صبيان عندما قبض عليهم».

وأضافت: «ومن المروّع أن يواجه مرتجى قريريص الإعدام استناداً إلى تهم بينها المشاركة في احتجاجات وهو فقط في العاشرة من عمره»، مشددة على ضرورة وقف الإعدام بحق قريريص، موضحة أن تطبيق عقوبة الإعدام على أشخاص لم يبلغوا سن 18 محظور حظراً قطعياً بمقتضى القانون الدولي.

كانت النيابة العامة السعودية طلبت الحكم على مرتجى قريريص بالإعدام، في أغسطس 2018، بعد أن وجهت إليه سلسلة تهم يعود بعضها إلى الفترة التي لم يكن عمره فيها قد تجاوز 10 سنوات.

إعدام طفل

اعتقل في سن الـ 13.. السعودية تعتزم إعدام أصغر معتقل في أحداث العوامية.. ماذا فعل؟

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Samedi 8 juin 2019

وطالبت معلوف، السلطات السعودية، بعدم توظيف المملكة لعقوبة الإعدام لإسكات منتقديها، مشددة على وجودب إلغاء السعودية وعلى الفور أحكام الإعدام الصادرة بحق علي النمر وعبد الله الزاهر وداوود المرهون، وإنقاذ حياة هؤلاء الشبان.

وأضافت، على المجتمع الدولي أن يقوم بدور حاسم في ذلك، فعليه أن يتخذ موقفاً علنياً بشأن هذه القضايا وأن يطالب السعودية بأن تتوقف عن استخدام عقوبة الإعدام، بشكل نهائي.

وأوضحت المسؤولة في منظمة العفو الدولية، أن السعودية لديها سجلاً مروعاً في استخدام عقوبة الإعدام، استناداً إلى محاكمات في غاية الجور، وتعتمد في الأساس على اعترافات تنتزع تحت التعذيب، موضحة أن المنظمة تناهض استخدام عقوبة الإعدام في جميع الأحوال دون استثناء.

كانت شبكة سي إن إن الإخبارية الإميركية، قد أكدت أنّ السعودية تعتزم تنفيذ حكم الإعدام بحق مرتجى قريريص، الذي اعتقل في سن الـ 13 عاما، وتجاوز عمره اليوم 18 عاما.

وأشارت الشبكة أنّ قريريص اعتقل قبل 5 سنوات، ووجهت له تهم من قبيل «الإرهاب والتحريض على التمرد»، موضحة أن قريريص عندما كان عمره 10 سنوات، «قاد احتجاجات من أجل حقوق الأقلية الشيعية في السعودية».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية