شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تعتذر رسميًا للمغرب بسبب الإعلان الترويجي لبطولة أفريقيا

أعلنت المغرب، رفضها للإعلان الترويجي الخاص بكأس الأمم الأفريقية «كان 2019»، بسبب “اقتطاع” إقليم الصحراء المتنازع عليه عن خريطة المملكة، بينما قدمت السلطات المصرية اعتذارًا رسميًا.

وقال المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، إنه “لا يمكن القبول بأي حالة من الأحوال بتر أي جزء من تراب المملكة وأن فيه مس بشعور المغاربة”.

وأوضح المتحدث باسم الحكومة المغربية أن الإعلان أظهر خريطة المملكة مبتورة عن الإقليم المتنازع عليه، فيما ظهر الأخير وعليه علم “البوليساريو”.

وقدمت اللجنة المصرية المنظمة للبطولة، اعتذارًا رسميًا إلى المغرب، بشأن “الخطأ غير المقصود بظهور علم (المغرب) غير معترف به”.

وأشارت إلى أن العلم “ظهر على موقع تذكرتي الإلكتروني (المسؤول عن بيع تذاكر البطولة) وأحد الفيديوهات الغنائية دون اعتماد من اللجنة المنظمة التي تؤكد كامل احترامها لسيادة المغرب ورمزه الوطني”.

وبدأ النزاع بين المغرب وجبهة “البوليساريو” حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول إلى مواجهة مسلحة بين الجانبين، توقفت عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تدعو “البوليساريو” إلى استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.

وتنطلق الجمعة بمصر، مباريات البطولة القارية بمشاركة 24 منتخبًا، وتجري المنافسة عبر 6 مجموعات في 5 محافظات بالبلاد.

 

 

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية