شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي: نسعى لتنفيذ خطة 2063 التي تحمل مستقبلا مشرقا لقارتنا

أكد عبد الفتاح السيسي أن خطة أجندة 2063 تحمل مستقبلا مشرقا للقارة الأفريقية بعد دخولها الإطار التنفيذي

وقال السيسي في كلمته في افتتاح القمة الأفريقية الاستثنائية بالنيجر «علينا أن ندرك أن الطريق ما زال طويلا لتنفيذ أجندة 2063 التي تحمل معها مستقبلا مشرقا لقارتنا»

وطالب السيسي بتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية حيز التنفيذ، داعيا جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي لاستكمال التوقيع والتصديق على الاتفاقية.

وكان قادة دول الاتحاد الأفريقي المشاركون في القمة قد أطلقوا في بداية الافتتاح منطقة التبادل الحر القارية التي تشكل خطوة نحو السلام والازدهار في أفريقيا.

ويتضمن جدول أعمال قمة نيامي الاستثنائية قضايا تتعلق بالاقتصاد والتنمية والسلم والأمن، إضافة إلى الارتقاء بآليات تنفيذ عملية الإصلاح المؤسسي والهيكلي للاتحاد الأفريقي.

يذكر أن أجندة 2063 تم إطلاقها أثناء الاحتفال بمرور خمسين عاما على تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية في مايو 2013، وهى رؤية مستقبلية لأفريقيا عنوانها «أجندة أفريقيا 2063» The Africa 2063 Agenda. 

وعلى هذا الاساس وقـع الزعماء الأفارقة وثيقة  Solemn declaration، التي تحدثت عن طموحات وآمال الأفارقة خلال الأعــوام الخمسين القادمة، للبدء في وضع رؤية واضحة لإفريقيا وتم اطلاق تسمية “افريقيا التي نريد” على الخطة. 

وجـرى تقسيم تلك الرؤية الخمسينية إلى فترات زمنية مقدار كل فترة 10 سنوات، تشرف عليها إدارة التخطيط الاستراتيجي بالاتحاد الإفريقي بالتشاور مع كافة الأطياف والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية داخل القارة، فضلا عن الأفارقة في المهجر.

تتطلع أجندة إفريقيا لعام 2063، إلى وضع رؤية وخريطة طريق للاتحاد الإفريقي بشأن تلك الأجندة، التي تقضي، بتسريع إنشاء منطقة قارية للتجارة الحرة، وكذلك المضي قدما في توحيد مواصفات جواز السفر الرقمي الإفريقي، وفى 2022 بتطوير برامج التجارة الإفريقية البينية، بحيث تكون الأولوية للتجارة بين دول إفريقيا.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية