شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تحطم قمر صناعي إماراتي أطلق بصاروخ أوروبي

أعلنت سلطات الفضاء الأوروبية، فشل إطلاق الصاروخ الأوروبي «فيغا»، مما أدى إلى تحطم قمر مراقبة عسكري إماراتي.

وبحسب وكالة رويترز كان القمر الصناعي الخاص بالإمارات «فالكون آي 1″ (عين الصقر 1) قد تحطم بعد فشل عملية إطلاق الصاروخ «فيغا» الفرنسي، الخميس 11 يوليو 2019.

وانطلق الصاروخ الإيطالي الصنع من مركز فضاء في إقليم غوايانا الفرنسي الساعة 10:53 بالتوقيت المحلي يوم الأربعاء (01:53 بتوقيت غرينتش يوم الخميس) حاملاً القمر الصناعي «فالكون آي 1» الذي تفيد تقارير بأن قيمته مئات الملايين من الدولارات.

وأظهرت لقطات لعملية الإطلاق بُثت على الإنترنت أنه بعد نحو دقيقتين بدأ مراقبون يبلغون عن مؤشرات على حدوث خطأ بعد فترة وجيزة من بدء المرحلة الثانية.

ورغم مساعي إعادة ضبط إعدادات إطلاق الصاروخ من على الأرض، إلا أن السلطات أكدت في وقت لاحق أن الصاروخ تعرض «لعطل فني جسيم»، واعتذرت للإمارات عن فقد حمولته في إشارة إلى القمر الصناعي.

وهذه أول عملية فاشلة لإطلاق صاروخ «فيغا» الذي تعتمد عليه وكالة الفضاء الأوروبية في مهمات لوضع أقمار صناعية في مدارات حول الأرض. وقد استُخدم الصاروخ في 14 مهمة سابقة.

وكانت عملية الإطلاق قد تعرضت للتأجيل مرتين بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقالت وكالة أريان سبيس إنه تم تعليق أي عمليات إطلاق للصاروخ فيغا مستقبلاً لحين انتهاء التحقيق، لكن الاستعدادات تمضي قدماً لعملية الإطلاق المقبلة للصاروخ أريان 5 الأكبر حجماً.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية