شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«التغيير» بالسودان: مسودة الاتفاق مع العسكري لا تؤسس لسلطة مدنية حقيقية ونتحفظ عليها

أعلنت قوى الحرية والتغيير بالسودان، اليوم الأحد، «عن تحفظات جوهرية حول مضمون الاتفاق السياسي والإعلان الدستوري الذي تقدمت به الوساطة الأفريقية».

جاء ذلك وفقاً لبيان صادر عن التحالف، أحد مكونات قوى إعلان الحرية والتغيير.

وقال البيان إن «وثيقة الاتفاق والإعلان الدستوري لا تتناسب مع التأسيس لسلطة مدنية انتقالية حقيقية وتجهض فكرة مشروع قوى إعلان الحرية والتغيير لإدارة المرحلة الانتقالية».

وتابع «نعلن عن التزامنا بكامل الاتفاق السابق مع المجلس العسكري».

وأضاف «والتزامنا أيضاً بالقرار الصادر من مجلس السلم والأمن الأفريقي.. والذي ينص على ضرورة التزام الطرفين بما توصلا اليه من اتفاق فيما مضى وإكمال مالم يتم الاتفاق عليه وليس بداية التفاوض من جديد بمسلسل لا ينتهي».

ناقش إجتماع لجنة المبادرة بتاريخ 12 يوليو 2019 والذي استمر قرابة الست ساعات الوثائق المقدمة من الوسيط كمكون من مكونات…

Publiée par ‎تجمع المهنيين السودانيين‎ sur Dimanche 14 juillet 2019

وأمس السبت أعلن الوسيط الأفريقي، محمد الحسن ولد لبات، تأجيل اجتماعات المجلس العسكري الانتقالي وقوى «إعلان الحرية والتغيير» إلى اليوم الأحد بدلا عن أمس.

وفي مؤتمر صحفي مقتضب، قال لبات، إن «المجلس العسكري قبل طلب قوى التغيير بتأجيل اجتماعات السبت للمزيد من التشاور»، دون تفاصيل أو تقديم إجابات على أسئلة الصحفيين.

وصباح الجمعة، أعلن الوسيط الأفريقي، اتفاق «العسكري» و«الحرية والتغيير»، «اتفاقا كاملا على الإعلان السياسي المحدد لكافة هيئات المرحلة الانتقالية».

وكشف أن «المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير اتفقا أيضا على الاجتماع السبت للدراسة والمصادقة على الوثيقة وهي الإعلان الدستوري» غير أن تلك الاجتماعات لم تعقد .

وفي 5 يوليو الجاري، أعلن المجلس العسكري و«الحرية والتغيير»، التوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة خلال فترة انتقالية تقود إلى انتخابات.

اتفاق السودان

بعد 3 أشهر وإخفاقات عديدةاتفاق بين العسكري السوداني والمعارضة يبهج البعض ويثير حفيظة آخرين.. هذه أبرز بنوده

Publiée par ‎شبكة رصد‎ sur Vendredi 5 juillet 2019

وعزلت قيادة الجيش عمر البشير من الرئاسة (1989- 2019)، في 11 أبريل الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر ا، أعلن المجلس العسكري و«الحرية والتغيير»، التوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة خلال فترة انتقالية تقود إلى انتخابات.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية