شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بينهم 3 أطفال.. السلطات التونسية تترك 36 مهاجرا في الصحراء بعد ترحيلهم

وجه مهاجرون أفارقة نداء استغاثة لمساعدتهم بعد أن قامت السلطات التونسية برميهم في العراء على الحدود مع ليبيا، في ظل ظروف مناخية قاسية.

نداء استغاثة من مهاجرين مهاجرين ايفواريين وقع طردهم من طرف السلطات التونسية للحدود الليبية التونسية

Publiée par Forum Tunisien pour les Droits Economiques et Sociaux sur Dimanche 4 août 2019

ورحلت الجهات التونسية 36 مهاجرا إيفواريا بعد إيقافهم في مدينة صفاقس، وقامت بنقلهم إلى الحدود التونسية الليبية ثم تركتهم وسط الصحراء، بدعوى دخولهم البلاد بطرق غير نظامية.

وقالت عدة منظمات حقوقية في بيان، إنها تابعت «بكل أسف وضعية 36 مهاجرا ايفواريا من بينهم 11 إمرأة واحدة منهن حامل إضافة إلى 3 رضع وقع ايقافهم بأحد المنازل بصفاقس بحجة استعدادهم للقيام بعملية هجرة غير نظامية، ليتم إيصالهم للحدود التونسية الليبية ويطلب منهم الذهاب نحو ليبيا على الأقدام بعد تركهم وسط الصحراء».

وعبرت المنظمات عن سخطها إزاء الاستهتار بأرواح المهاجرين وأطفالهم وتعريضهم للخطر عبر طردهم في ظروف مهينة، ودعت السلطات التونسية عاجلا بالسماح للمهاجرين بدخول التراب التونسي حتى تتكفل بهم المنظمات الإنسانية.

تونس في 4 اوت 2019 انتهاك خطير لحقوق المهاجرين تابعت المنظمات الممضية أسفله بكل أسف وضعية 36 مهاجرا ايفواريا من بينهم…

Publiée par Forum Tunisien pour les Droits Economiques et Sociaux sur Dimanche 4 août 2019

من جانبها قالت وزارة الدفاع التونسية إنها أرجعت 20 سودانيًا و33 ايفواريًا إلى التراب الليبي، وأشارت إليهم بضرورة الدخول الى تونس عبر البوابات الرسمية.

وصرح رئيس الحكومة في وقت سابق أن «موضوع المهاجرين واللاجئين ليس مسؤولية الحكومة التونسية، وعلى كل الدول أن تتحمل مسؤوليتها»، مشيرا إلى أن السلطات تعمل على الاستعداد بالشكل اللازم لمواجهة هذه الأزمة.

ويعد الموقع الجغرافي لتونس في أقصى شمال إفريقيا نقطة انطلاق للمهاجرين الراغبين في الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، ما دفع الاتحاد الأوروبي إلى عقد اتفاقيات مع تونس للحد من الهجرة غير القانونية، أبرزها اتفاقية الشراكة في مجال التنقل، التي وقعت في عام 2014.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020