شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انتخاب الكويت عضوا بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة

انتخاب الكويت عضوا بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة
   وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة اليوم على انتخاب الكويت عضوا في المجلس الاقتصادي...

 

 وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة اليوم على انتخاب الكويت عضوا في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للفترة (2013 -2015وذكرت وسائل إعلام كويتية أن ذلك جاء في جلسة للجمعية العامة انتخبت خلالها 18بلدا للانضمام إلى هيئة المجلس الاقتصادي والاجتماعي المكون من 54 عضوا لمدة ثلاث سنوات تبدأ في الأول من يناير 2013).

ومن بين الدول التي انتخبت إلى جانب الكويت قيرغيزستان وحصلت على (164 صوتا)،وتركمانستان (140 صوتا) ، ونيبال (131 صوتا) لتمثيل آسيا، فيما جاء انتخابالكويت في المرتبة الأولى على زميلاتها الآسيوية بفوزها بـ 180 صوتا، وأعلنت الدول الآسيوية الأربع ترشيحها لمقاعد المجلس الاقتصادي والاجتماعي التي ستصبحشاغرة في الـ31 ديسمبر من العام الحالي والتي تشغلها كل من العراق وبنجلاديشوالفلبين ومنغوليا.

ومن الأعضاء الآخرين المنتخبين الولايات المتحدة وسان مارينو وهولندا وكندالأوروبا الغربية وبنين وموريشيوس وتونس وجنوب أفريقيا والسودان لأفريقيا وكرواتياوألبانيا لأوروبا الشرقية وبوليفيا وكولومبيا وهايتي لأمريكا اللاتينية.

وباختيار الكويت وتونس والسودان في عضوية المجلس ينضمون إلى دولتين عربيتينعضوتين في المجلس الاقتصادي والاجتماعي هما قطر وليبيا والتي ستنتهي عضويتهما في2013 و 2014 على التوالي.

وكانت الحكومة الكويتية قد أمرت في بداية هذا العام بإعادة ترشيح الكويت لعضويةالمجلس الاقتصادي والاجتماعي وحظيت لاحقا بتأييد الجامعة العربية التي أصدرتقرارا بتأييد الترشيح.

يذكر أن دولة الكويت كانت قد فازت بعضوية المجلس الاقتصادي والاجتماعي مرتين منذانضمامها للأمم المتحدة عام 1963؛ حيث انتخبت لعضويته مرة أولى للفترة من عام 1967الى عام 1969 ، ثم مرة ثانية للفترة من عام 1992 وحتى عام 1994.

ويتألف المجلس الاقتصادي والاجتماعي وهو أحد الأجهزة الرئيسة للأمم المتحدة من54 عضوا تنتخب الجمعية العامة كل سنة 18 عضوا منهم لمدة ثلاث سنوات، ويتم توزيعأعضاء المجلس كالآتي 14 عضوا من الدول الأفريقية، و 11 عضوا من الدول الآسيوية،و 10 أعضاء من أمريكا اللاتينية، و 13 عضوا من أوروبا الغربية، و 6 أعضاء منأوروبا الشرقية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023