شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكومة اليمنية تتهم الإمارات بتدبير «إنقلاب» عدن

Separatist fighters fly the old, pre-unification flag of South Yemen above their pickup as they patrol Aden on Tuesday. Yemen's internationally recognized government has accused the separatist Southern Transitional Council of orchestrating a coup as it has moved closer to controlling the government's de facto capital.

حملت الحكومة اليمنية «المجلس الانتقالي الجنوبي» والإمارات مسؤولية «الانقلاب» على الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن. 

ونقلت وكالة الأناضول عن الخارجية اليمنية، في بيان الخميس، مطالبة الإمارات بسحب ووقف دعمها العسكري لتلك «المجموعات المتمردة بشكل كامل وفوري».

وقالت الخارجية إن تحالف دعم الشرعية، بقيادة السعودية، قد جاء في الأساس استجابة لدعوة من الرئيس عبد ربه منصور هادي للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، استنادًا إلى القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة لحماية اليمن من الانقلاب الحوثي المدعوم من إيران.

وأضافت أن ما تعرضت له عدن خلال الأيام الماضية هو «انقلاب على الشرعية» بما يخالف بشكل صريح وواضح السبب الذي دعي من أجله التحالف، الذي تشارك فيه الإمارات.

وشهدت عدن انطلاق فعاليات مهرجان جماهيري، الخميس، استجابة لدعوة وجهها «المجلس الانتقالي الجنوبي» لأنصاره تحت اسم «مليونية النصر والثبات».

وتأتي الفعاليات عقب سيطرة «المجلس الانتقالي الجنوبي» على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد 4 أيام من المعارك الشديدة مع قوات الحكومة الشرعية، راح ضحيتها أكثر من 40 شخصا بينهم مدنيون، وأصيب 260، بحسب إحصاءات لمنظمات حقوقية محلية ودولية.

ومنذ 2015، تقود السعودية والإمارات تحالفا عربيا ينفذ عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الموالية للحكومة، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية