شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الرابع خلال شهر.. وفاة معتقل بسجن «برج العرب» تحت وطأة الإهمال الطبي

توفي المعتقل «محمد مشرف» من محافظة الشرقية، مساء أمس الخميس، داخل محبسه بسجن برج العرب شمالي مصر، نتيجة الإهمال الطبي المتعمد.

ويعد «مشرف» الحالة الرابعة خلال الشهر الجاري التي توفيت جراء الإهمال الطبي داخل السجون.

وتوفي المعتقل حسام حامد «35 عامًا» الثلاثاء الماضي داخل محبسه بسجن «العقرب» شديد الحراسة بمنطقة طره جنوبي القاهرة.

وبسبب الإهمال الطبي، توفي أيضا خلال شهر أغسطس الجاري، المعتقل «عادل أبوعيشة» من مركز السنطة بمحافظة الغربية، كما سبقه بيومين المعتقل «سامي مهنا»، الذي توفي في السجن ذاته.

ووفق ما أعلن مركز «عدالة للحقوق والحريات»، فقد توفي منذ مطلع العام الجاري 22 شخصًا داخل السجون جراء الإهمال الطبي.

وكان قد أصدر مركز عدالة للحقوق والحريات تقريرًا في يناير بعنوان «كيف تعالج سجينا حتى الموت»، أشار فيه إلى أن أعداد حالات الإهمال الطبي داخل السجون في الفترة بين عامي 2016 و2018 وصلت إلى نحو 819 حالة.

وارتفعت وتيرة الانتهاكات بحق المعتقلين السياسيين داخل السجون خلال هذا العام، حيث كشفت إحصائيات موثقة أصدرتها منظمة «كوميتي فور جستس» في تقريرها عن مراقبة مراكز الاحتجاز المصرية، عن ارتكاب السلطات 1099 انتهاكا بحق المعتقلين في مقرات الاحتجاز.

وفي السياق ذاته، أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الثلاثاء الماضي، تأجيل المؤتمر الإقليمي حول تجريم التعذيب الذي كان مقررا عقده في القاهرة يومي 4-5 سبتمبر المقبل، بالشراكة مع المجلس القومي المصري لحقوق الإنسان، وذلك بعد انتقادات لاذعة وجهتها منظمات حقوقية مصرية ودولية للمؤسسة الأممية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية